«محلية النواب» تناقش إهمال محافظة أسيوط لاستقبال العائلة المقدسة

المهندس أحمد السجينى
المهندس أحمد السجينى
ناقشت لجنة الإدارة المحلية، برئاسة المهندس أحمد السجينى، طلب الإحاطة المقدم من النائب من النائب تادرس قلدس، بشأن خطة الحكومة ومحافظة أسيوط لرفع كفاءة بعض الطرق المؤدية للمناطق السياحية بأسيوط، خاصة بعد دعوة بابا الفاتيكان لزيارة الأديرة الكائنة بها، وتدني مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين بمحافظة أسيوط وعدم الاهتمام بالمرافق العامة المختلفة.

جاء ذلك فى إجتماع اللجنة، الأربعاء 20ديسمبر، بحضور  محافظ أسيوط ياسر الدسوقى، حيث أكد النائب تادرس قلدس، عضو مجلس النواب، ومقدم طلب  الإحاطة،  أن  مسار العائلة المقدسة سيمر بنقطتيتن المحرق بالقوصية ودير العذراء بدرنكة،  ولكن للأسف لا يوجد  أى إهنمام من جانب المحافظة لتطويرها، من أجل  استغلال  زيارة  العائلة المقدمسة، والتى ستدير على مصر الملايين، حيث  أماكن الإقامة غير مهيأ وعدم وجود أٍسواق،  ومناطق الزيارات  غير جيدة وأيضا  الطرق غير مؤهلة.

ولفت قلدس ، إلى أن أول فوج فى شهر إبريل 2018 ، ويتبقى لنا  4 شهور، مؤكدا  أن ضرورة أن يكون للمحافظة رؤية فى التطوير والنهوض بالمنطقة  لأنها هتكون فتحة خير على المصريين وأهالى أسيوط.

وعقب على حديثه  محافظ أسيوط ياسر الدسوقى، مؤكدا على أن خطة المحافظة  التى تم وضعها بعد إعتماد نقتين  فى أٍسيوط، بتشكيل لجنة لإعداد المسار السياحى لها وتحديد الطرق ورفع درجة التأمين ومراجعة لجميع الطرق المؤدية ورفع الكفاءة مع تطوير وهذا تم بالتنسيق مع كل الجهات المسؤلة .

ولفت  المحافظ  إلى أنه تم إعتماد كل الرؤى نحو اللوحات الإرشادية وأماكن الانتظار ومقرات الخدمات اللوجستية ، لتقديم الخدمات، من أجل ظهور  المحافظة بشكل حضارى  أثناء مسار العائلة المقدسة، مع  مراجعة شبكات  المياة  مع تحسين الضغوط  المحتملة، ومراجعة شاملة للمناطق الآثرية وعمل الترميمات اللازمة.

وأكد المحافظ على أنه من سنة ونص  تقدمت بمذكرة للحكومة، من أجل إقامة مشروعات تنموية  بدير العذراء بدرنكة  وذلك على مساحة 12 فدان،  وهى إحدى نقط  العائلة المقدسة، لإقامة فندق على أعلى مستوى،  ومدرسة ومستشفى بالمجان، ولكن لم يصل لنا أى ردود ولاتزال هذه الأمور متعطلة فى الحكومة. 

وأكد ياسر عمر، وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، ضرورة  أن تكون هناك  مبالغ محددة  فى خطة 2018- 2019  الإستثمارية لتنفيذ طلب الإحاطة،  خاصة أن الموضوع يمثل مشروع قومى لمصر  ولابد من الإهتمام به،  ليعقب عليه محافظ أسيوط، ياسر الدسوقى، بالتأكيد على أنه فى حاجة للإعتمادات المالية قبل الخطة الإٍستثمارية 2018- 2019.

وأتفق معه النائب النائب تادرس قلدس، مؤكدا على ضرورة  الإعتماد  على توفير  الأموال قبل  الخطة الإستثمارية قبل العام المقبل، ولا يليق  أن  لا نستفيد  من هذه الفرصة، ولا نضيعها ونطرقها زى الفرص الضائعة، فيما أكد النائب محمد الحسينى، وكيل لجنة الإدارة المحلية،  بالتأكيد على أن هذا الطلب  مشروع عادل وقومى لمصر ولابد أن نستفيد منه، مطالبا بضرورة الإعتماد المالى  السريع  لهذا الأمر والتغلب على هذه الإشكاليات.

وأنتقد الحسينى عدم إدارج مثل هذه المشاريع فى الخطط الإستثمارية للمحافظة، مؤكدا على ضرورة التخصص فى إدراج  الموازنات التقديرية وعدم تركها لأفراد ليس لهم دراسة بالمشهد، لأنهم أشخاص تسببوا فى سلبيات كثيرة، موجها  نقده لمديرة الطرق بالمحافظة بالتقصير وعدم نجاحهم فى إنهاء تطوير الطرق الموكلة لهم.
  
وطالب الحسينى، بإدراج المبالغ المطلوبة لهذا المشروع فى الموازنة القادمة، مع التنسيق مع الحكومة لتوفير جزء منها خلال هذه المرحلة، للبدء فى تطوير  ما طالب به المحافظ  للتطوير، وهذا مشروع قومى لمصر.

وأتفق معه النائب أحمد السجينى،  رئيس اللجنة، مؤكدا على أن طلب  الإحاطة المنظور  هو حالة ضرورة توافق عليها جميع الأعضاء، و لابد أن نوجد بعض السبل لتوفير الإعتماد  المطلوب قبل إعتمادها بالخطة الإستمثارة، وسيكون ذلك بالتعاون وسعى من نواب أسيوط ولجنة الإدارة المحلية لإنهاء هذا الأمر.