طاقة البرلمان : بدء إنتاج الغاز من حقل ظهر يوم تاريخي فى حياة المصريين

النائب طلعت السويدى رئيس لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب
النائب طلعت السويدى رئيس لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب
وصف النائب طلعت السويدى رئيس لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب ،‏ما أعلنه المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية من بورسعيد عن بدء ضخ الغاز الطبيعى الفعلى من الآبار البحرية بحقل ظهر ،بأنه يوم تاريخي وعلامة فارقة فى تاريخ مصر والمصريين.

 وتوجه النائب طلعت السويدى فى بيان له، 17 ديسمبر، بالتهنئة للشعب المصرى والرئيس عبد الفتاح السيسى وجميع القيادات والعاملين فى قطاع البترول المصرى على هذا الإنجاز الكبير وغير المسبوق فى تاريخ صناعة البترول والغاز فى مصر مشيدا بتصريحات وزير البترول طارق المُلا التى اكد فيها ان مصر سوف تحقق الاكتفاء الذاتى من الغاز الطبيعى فى عام 2018 لتتجه بعد ذلك الى التصدير .

كما أشاد النائب طلعت السويدى بالتعاون المثمر مع شركة إينى الإيطالية التي عجلت بخطة تنمية الحقل وتعاونها مع الشركات المصرية المنفذه للمشروع بتروجت وإنبى وخدمات البترول البحرية ، وأيضاً العاملين فى المشروع الذين بذلوا جهداً غير عادي وكانوا يسابقون الزمن من أجل تحقيق المشروع فى الوقت الزمنى المحدد وهو ماكلل بالنجاح والتوفيق.

وأوضح "الملا" أنه مع اكتمال المرحلة الأولى من هذا المشروع والمخطط لها فى يونيه 2018 سيصل الإنتاج تدريجياً إلى أكثر من مليار قدم مكعب غاز يومياً ، وهو ما سيساهم إيجابياً فى تحقيق الاكتفاء الذاتى من الغاز الطبيعى وتخفيف العبء عن كاهل الموازنة العامة للدولة وتقليل فاتورة الاستيراد .

 وأضاف الوزير أنه فور الانتهاء من تلك المرحلة سيتم البدء فى تنفيذ المرحلة الثانية من المشروع، وأنه من المخطط الانتهاء من تلك المرحلة فى نهاية 2019 ليصل الإنتاج باكتمال كافة مراحل المشروع إلى 7ر2 مليار قدم مكعب غاز يومياً.