منح العالم فاروق الباز جائزة «إيناموري» للأخلاقيات

أعلنت جامعة "كيث ويسترن ريسرف "الأمريكية بولاية أوهايو، منح العالم المصري الكبير د. فاروق الباز جائزة "إيناموري الدولية للأخلاقيات لعام 2018 عن مجمل إنجازاته العلمية.

ويتسلم الباز الجائزة في احتفالية وندوة علمية تعقد في 13 سبتمبر المقبل، يلقي خلالها محاضرة عامة عن أبحاثه والتحديات التي واجهته عبر مشوار حياته. 

من جانبه، قال د. شانون فرنش مدير مركز إيناموري، إن الباز أظهر قيادة أخلاقية هائلة طوال حياته، فهو لم يخدم البشرية كافة من خلال اسهاماته في وكالة الفضاء الأمريكية ناسا فقط وبرنامج أبوللو التاريخي.

وتابع: "وجه مهاراته لتحديد مكان الموارد الشحيحة التي نحتاجها بشدة على كوكب الأرض لإنقاذ حياة البشر وحل الصراعات المميتة، كما أنه يعد كنزا محليًا ودوليًا".

ويمنح مركز إيناموري الدولي للأخلاقيات والتميز بجامعة كيس ويسترن ريسرف منذ 2008 جائزة سنويا لشخصية تعد نموذجًا للقيادة الأخلاقية لشخصيات مميزة أسهمت بشكل كبير في تحسين حياة البشرية. 

وتقديرًا لأبحاثه، خصصت مؤسسة الجيولوجيا الأمريكية جائزتين باسم العالم الكبير، الأولى جائزة فاروق الباز لأبحاث الصحراء لتكريم المتميزين في دراسات الأراضي القاحلة والثانية جائزة فاروق الباز البحثية للطلبة وتمنح لطالب وطالبة لتشجيع البحث الجيولوجي في الأراضي القاحلة.