عاجل

مسئول روسي يكشف الدور الأمريكي في تحريك ثورات الربيع العربي

 قسطنطين كاساتشوف
قسطنطين كاساتشوف
أكد قسطنطين كاساتشوف رئيس لجنة الشئون الدولية بمجلس الاتحاد الروسي، أن كل الثورات الملونة التي شهدتها منطقة الشرق الأوسط كانت وفق مخطط أمريكي تم من خلال أعمال استخباراتية، والتواصل المباشر مع المعارضة في تلك الدول.

وأوضح قسطنطين - في حواره مع الإعلامي عمرو عبد الحميد ببرنامج »رأي عام« على قناة «تن»- أن تنظيم داعش لن يتم القضاء عليه قريبا، بسبب غياب القانون الدولي في التعامل مع الجماعات الإرهابية المقاتلة في سوريا.

وأضاف أن ظهور تنظيم داعش جاء بسبب المعالجة السيئة لخطوة الإطاحة بنظام صدام حسين، فلم يتم التعامل بشكل سياسي إصلاحي صحيح، وهو ما قد تتعرض له سوريا إن لم يتم حل الأزمة بشكل سياسي سليم.

وأكد قسطنطين، أن ليبيا تعاني من غياب السلطة المركزية وهناك تصارع بين التنظيمات المتطرفة وهو ما يلقي بظلاله على الأوضاع في مصر.

وأوضح قسطنطين، أنه يجب احترام سيادة ليبيا طالما أنها لم تطلب التدخل في شئونها ومكافحة العناصر المتطرفة، حتى لو كان هناك انتهاك لسيادتها من الداخل.

ولفت قسطنطين، إلى أن دخول روسيا في بعض المعارك في سوريا، جاء نتيجة طلب من سوريا ولم يتم التدخل إلى بعد موافقة النظام السوري، وحتى لو كان هناك خلاف على بشار الأسد بين الشعب إلا أن هناك حكومة وجيشا يتم التنسيق معهما.