فيديو| باشات: جنوب السودان مليء بالصراعات ومصر ترعى هذا الملف

قال حاتم باشات وكيل المخابرات الأسبق، إن مصر لعبت دورا كبير في رعاية المصالحة بجنوب السودان، مشيرا إلى أنه لابد من توجيه التحية و التقدير لكل من ساهم في حل هذا الملف.
 
وأوضح باشات خلال حواره ببرنامج "ساعة من مصر" الذي يذاع علي قناة الغد مع الإعلامي خالد عاشور، أن مصر حاولت ضم الأصوات علي بعض و تسليط الأضواء علي المشاكل الموجودة بين القيادات الموجودة في جنواب السودان، لافتًا إلي أن جنوب السودان مليء بالصراعات القابلية والعرقية، مضيفا أن المخابرات المصرية تعمل علي هذا الملف منذ فترة طويلة لأنه من أخطر الملفات الموجودة في السودان.
 
وأفاد وكيل المخابرات الأسبق، أن في الفترة الأخيرة كانت مصر مشغولة بالأحداث الداخلية وكان يوجد أولويات للحكومة و المخابرات المصرية وكان يجب العمل عليها ثم بعد ذلك نبحث لإيجاد حل في هذا الملف الخاص بجنواب السودان عن طريق الاتصالات و العلاقات.
 
وأضاف أن مصر له دور كبير جدآ في فهم الملف بعمق، موضحا أن مصر لها مكانتها القوية في المنطقة و من أكثر الدول إدراك لذلك الملف، لافتا إلى أن جنوب السودان هام جدا لمصر لأنه يوجد النيل الأبيض و هو المسؤل عن 16.5 من المياه التي تصل إلي مصر و مصادر مياه متواصل طوال العام والبحيرات التي تعمل علي موارد التنمية في حالات الاستقرار و علاقتها بمصر متميزة منذ السبعينيات.