تقرير|«قصور الثقافة» تستغيث: إهمال وأبواب مغلقة وغياب المسؤولين

الشاعر أشرف عامر رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة
الشاعر أشرف عامر رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة
حالة من الارتباك بين أروقة الهيئة العامة لقصور الثقافة، فما بين قرارات صادمة، وركود الأنشطة التفاعلية الثقافية في معظم القصور والبيوت التابعة لقصور الثقافة، نجد الهيئة العامة لقصور الثقافة على "صفيح ساخن"، مستسلمة للفوضى و" البلطجة".

وعلى مدار شهور استطاعت بوابة أخبار اليوم رصد حالة الارتباك في قصور الثقافة، والتي بدأت حينما اهتم الشاعر "أشرف عامر"، رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، بافتتاح أماكن ثقافية جديدة، وزيارة أماكن أخرى بعلم القائمين عليها، وتجاهل متابعة الأماكن التي تم افتتاحها وتم تزويدها بموارد بشرية تأخذ من خزينة الدولة أموال طائلة كل شهر دون تقديم منتج ثقافي مؤثر في المجتمع المصري.


قصور ثقافة محت ملامح "الثقافة الجماهيرية"

"الثقافة الجماهيرية".. جملة لا يعرفها الكثيرين من أبناء الجيل الجديد، وذلك لما ظهرت به قصور الثقافة المنابر التنويرية التي تنطلق منها إبداعات الثقافة الجماهيرية، فرغم اهتمام الشباب بحضور الفعاليات الثقافية والتجاوب معها في كل المراكز الثقافية الخاصة والتي يضطروا لدفع مبالغ مالية لحضورها، إلا أن قصور الثقافة تغلق أبوابها المجانية في وجههم، وان فتحت فلا توفر لهم الإمكانيات اللازمة لدعم إبداعهم.

فنجد قصر ثقافة البوهي سيطرت عليه يد البلطجة منذ سنوات، وفشلت وزارة الثقافة من استرداده، وقصر ثقافة بهتيم  أغلقت أبوابه بالقمامة ، وقصر ثقافة الطور لم ترى قاعاته وجوه الرواد، وثقافة الإسكندرية تبحث عن الحياة.

ومن ناحية أخر يصدر رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة قرارًا صادما باختيار "إيهاب الزهري"، مدير عام الإدارة العامة للمتابعة بالمجموعة النوعية لوظائف الإدارة العليا بتسيير أعمال الإدارة  المركزية لمكتب رئيس الهيئة وذلك بصفة مؤقتة، وذلك ما أثار جدلًا كبيرًا في الهيئة، خصوصا وأن وزير الثقافة حلمي النمنم قد أصدر قرارًا في وقت سابق بنقل إيهاب الزهري من منصبه كرئيس لإقليم شرق الدلتا، وتحويله للشئون القانونية.




ولمعرفة التفاصيل :- 

"القمامة" تحاصر "قصر ثقافة بهتيم"
صور|أبواب قصر عاصمة الثقافة العربيةCمغلقة أمام الجمهور
قصر ثقافة بنها .. الحاضر الوحيد في غياب الثقافة الجماهيرية
«البطلجة» تتحدى وزير الثقافة وتسيطر على «بيت ثقافة البوهي» من جديد
«قصرثقافة الطور» يستقبل الجمهور بـ "الأتربة" والأبواب المغلقة
صور| بيت ثقافة البوهي مغلق بأمر البلطجية لـ5 سنوات
صور وفيديو|إبداع أطفال "جبل الطور " يفتح أبواب قصر الثقافة المغلقة
صور|أبواب « قصر عاصمة الثقافة العربية»مغلقة أمام الجمهور
صور|"ثقافة القليوبية" تائهة ما بين الفراغ والإهمال
ثقافة الإسكندرية تبحث عن الحياة