خلال ندوة «منتدى حوار الأخبار»

بالفيديو| فهمي: حولنا السحابة السوداء من نقمه إلى نعمة

وزير البيئة المهندس خالد فهمي
وزير البيئة المهندس خالد فهمي
قال وزير البيئة المهندس خالد فهمي، إن نوبات تلوث الهواء الحادة التي تعرف بـ "السحابة السوداء" الناتجة عن حرائق قش الأرز نعاني منها منذ 15 عامًا.

وأكد فهمي خلال الندوة التي عقدها وزير البيئة، ورئيس جهاز شؤون البيئة محمد شهاب عبدالوهاب، في »منتدى حوار الأخبار«، أن خطة الوزارة لمواجهة موسم السحابة السوداء حققت نجاحًا كبيرًا، حيث يتم إمداد المزارع الصغير بالأدوات والمعدات اللازمة لتدوير قش الأرز وتحويله إلى أسمدة وأعلاف.

وأشار إلى أن الوزارة استخدمت التكنولوجيا الحديثة لتحديد أماكن الحرق بدقة من خلال 3 أقمار صناعية تستخدم في رصد ومعرفة نقاط الحرق على مدار الـ 24 ساعة بمختلف المدن والمحافظات، ويتم عرض هذه البيانات على شاشات غرفة إدارة العمليات، ويتم معرفة نسب ومعدلات التلوث في كل منطقة بألوان مختلفة «الأخضر والأخضر الفاتح والأصفر والبرتقالي والأحمر»، وكلما كانت المنطقة تعطي لونا أخضرا كلما كانت نسبة التلوث بها منخفضة.
، وعند تغير الألوان يدل عن زيادة معدل التلوث عن النسب الطبيعية يتم رصد الأسباب والتدخل من خلال التواصل مع المحطات الفرعية وسيارات فرق العمل المنتشرة بنقاط الرصد ويتم عمل تقارير يومية بما يتم رصده وصور حية من الأقمار الصناعية ترسل جميعها مباشرة إلى جميع المحافظين يتم من خلالهم توجيه محاور التفتيش لوقف التلوث الناتج عن عملية الحرق واتخاذ الإجراءات القانونية حيال المخالفين، وترسل قائمة بالأسماء للنائب العام حتى تدخل المحاضر جلسات، وتتحول لقضايا.

وأوضح وزير البيئة المهندس خالد فهمي، أنه سيتم إنشاء مصنعين كبار في الدلتا لتدوير مخلفات قش الأرز باستخدام التكنولوجيا الصينية، وهناك أيضًا مشروع في كفر الشيخ لإنشاء مصنع لإنتاج الألواح الخشبية من المخلفات الزراعية، وسيعمل هذا على سحب مكيات كبيرة من القش من السوق وسيعمل على زيادة سعره.

وأشاد الوزير بنجاح خطة الوزارة لمواجهة السحابة السوداء، مؤكدًا أن هذا الموسم الأول الذي يضع فيه تسعيره للقش، وحدثت في البحيرة وكفر الشيخ وعند انتهاء الموسم من المتوقع سيرتفع السعر، وبهذا حولنا حرق قش الأرز من "محنة إلى نعمة"، متمنيًا أن تخرج الدولة من هذه المنظومة فهي تكلف الدولة الكثير من الأعباء.