جامعة عين شمس تستضيف المنتدى "الصيني الإفريقي الثالث"

انتهت منذ قليل وقائع افتتاح المنتدى الصيني الأفريقي الثالث حول التعاون الدولي والتنمية في الطب الصيني، والذي يقام تحت رعاية وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور خالد عبد الغفار، وتستضيفه جامعة عين شمس.


وقال عبد الوهاب عزت رئيس جامعة عين شمس، إن استضافة جامعة عين شمس للدورة الثالثة من هذا المنتدي تأتي كجزء من مبادرة الحزام والطريق لتؤكد عمق الترابط بين الحضارتين المصرية القديمة والصينية منذ آلاف السنين.  


وأضاف أنه علي الرغم من قدم وعراقة الطب الصيني إلا أن الصين من الدول المتقدمة جدا في المجال الطبي بمختلف فروعه، وهي من أشهر الدول في مجال زراعة الكبد علي مستوي العالم، كما أن جامعة عين شمس بها أشهر الجراحين في مجال زراعة الكبد وهو ما يخلق مجالا خصبا لتبادل أطر الشراكة وتبادل الخبرات في هذا المجال.


وتطرق د. عبد الناصر سنجاب نائب رئيس الجامعة، إلى تاريخ الحضارتين المصرية القديمة والصينية والتي تمتد جذورها منذ آلاف السنين؛ الأمر الذي يجعل العلاقة بين الجانبين تقوم علي أسس من التكامل وليس التنافس، والعمل من أجل اغتنام كافة الفرص المتاحة ورفع مستوى التعاون وتعزيز منصة التبادل الأكاديمي ووضع الابتكار في مكان بارز.


كما أكد د. محمود المتيني عميد كلية الطب أهمية استضافة هذا المنتدي من خلال مؤسسة بحثية وأكاديمية ذات سمعة دولية طيبة كجامعة عين شمس، مشددا على ضرورة التوظيف الكامل لتقاسم الخبرات المشتركة وتحقيق أشكال التبادل بين الطب الصيني والطب التقليدي والحديث بما يصب في النهاية في خدمة صحة الإنسان وتوفير حياة أفضل وأكثر رفاهية لمختلف شعوب العالم. 


واستعرض نائب رئيس الاتحاد العالمي لجمعيات الطب الصيني، أوجه نجاح الطب الصيني وانتشاره على مستوى العالم حيث إن هناك 12 منصة خدمية للسياحة العلاجية تستخدم الطب الصيني عى مستوى العالم منها العلاج بالإبر الصينية حيث اعترفت 103 دول بالوخز بالإبر الصينية كطريق من طرق العلاج والتداوي من الأمراض.


وأكد حرص الجانب الصيني على نشر ثقافة الطب الصيني من خلال مصر التي هي بوابة إفريقيا بما يجعل فرص انتشار الطب الصيني كبيرة في قارة إفريقيا.


وعل هامش الافتتاح وقع الجانبان مذكرة تفاهم في مجال التدريب الأكاديمي والتبادل العلمي والبحثي في مجال الطب و الصيدلة، كما تبادل الجانبان الدروع الرسمية التذكارية.


وأكدت د. إسراء عبد السيد مدير مكتب العلاقات الدولية بالجامعة ومنسق عام المنتدى، أن الوفد الصيني يتكون من 53 طبيبا وعالما في مجال الطب الصيني و3 عمداء بكليات الطب والصيدلة من الجامعات الصينية وأكثر من 100 شركة صينية عاملة في مجال صناعة الأدوية والأعشاب ويرأس الوفد أمين عام جمعية الطب الصيني التقليدي.


ولفتت إسراء إلى أن طلاب قسم اللغة الصينية بكلية الألسن يشاركون في المؤتمر كمتطوعين للقيام بأعمال الترجمة بين الجانبين.


يذكر أن زيارة الوفد الصيني لمصر تستغرق 8 أيام يقوم خلالها أعضاء الوفد بزيارة عدد من الأماكن الأثرية والسياحية بمحافظات القاهرة، والإسكندرية، والفيوم بما يدفع بتنشيط عجلة السياحة بمصر.