الدفاع بالتخابر مع حماس يطلب استدعاء رئيس المصالح الإيرانية بمصر

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
طلبت هيئة الدفاع من هيئة محكمة جنوب القاهرة المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة خلال نظر محاكمة الرئيس المعزول محمد مرسي وعدد من قيادات جماعة الإخوان في القضية المعروفة إعلامياً بـ "التخابر مع حماس" .. مذكرة بأسماء بكل المحامين الذين قاموا بزيارة المتهمين في محبسهم.

وكما طالب الدفاع سماع أقوال شهود الإثبات ومناقشاتهم وفض الأحراز لبيان محتواها.

وطالب الدفاع الحاضر عن المتهم محمد رفاعي الطهطاوي استدعاء مصطفى الشافعي رئيس الديوان في عهد مبارك ومحمد مرسي عيسى العياط واستدعاء رشدي هلال مسؤول المخابرات العامة الذي كانت صفته الوظيفية رئيس مكتب المخابرات في بعثة رعايا المصالح المصرية في طهران أثناء رئاسة محمد رفاعي الطهطاوي للبعثة وعمل تسافير عن جمهورية مصر في إيران. 

وطالبت بالاستعلام أو شهادة من وزارة الخارجية تفيد مدة شغل وظيفة المدعي مبتغى أماني همداني رئيس المصالح الإيرانية بجمهورية مصر العربية والذي كان يعمل بتلك الوظيفة حتى تاريخ 1 / 7 / 2014 ولم يتم طرده من البلاد أو إبداء رغبة بأنه شخص غير مرغوب فيه.

وطلب الدفاع تفريغ كافة المكالمات التي تمت من ذات التليفون من محمد جعفر ومبتغى همداني وتحديد تاريخ تلك المكالمة لكونها كانت أول زيارة لرئيس إيران وما تم بين مكالمات بين سفراء ووزراء .

وطلب دفاع المتهم إبراهيم خليل الدراوي – صحفي بجريدة أفاق عربية  - إخلاء سبيله بأي ضمان مالي لأنه العائل الوحيد لعائلته بعد وفاة والده منذ أسبوع وأيضا لسوء حالته الصحية .. ورفعت الجلسة للمداولة وإصدار القرار.

عقدت الجلسة برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي وعضوية المستشارين عصام ابو العلا وحسن السايس وسكرتارية حمدي الشناوي وأسامة شاكر.

وكانت قد قضت محكمة النقض في وقت سابق بإلغاء أحكام الإعدام والمؤبد بحق الرئيس المعزول محمد مرسي و21 آخرين في قضية للتخابر مع حماس وقررت إعادة المحاكمة.

وكانت محكمة جنايات القاهرة أصدرت فى 16 يونيو 2015 حكمًا بإعدام خيرت الشاطر ومحمد البلتاجي، وأحمد عبد العاطي بينما عاقبت بالسجن المؤبد محمد مرسي ومحمد بديع و16 أخرين والسجن 7 سنوات للمتهمين محمد رفاعة الطهطاوي، وأسعد الشيخة.