العبسي: التعليم مشروع قومي ووطني تتبناه إرادة سياسية

قالت د.منال العبسي؛ رئيس مجلس إدارة الأكاديمية العربية لإعداد القادة وتدريب النفس وتنمية مهارات التفكير، الابتكاري إنه لأول مرة يتم العمل على ربط التعليم الفني بالهندسي.

وأوضحت أن الأكاديمية العربية لإعداد القادة تبحث عن حل ورؤية لمستقبل التعليم الفني والهندسي، حيث أن الدستور يلزم الدولة بتطوير التعليم الفني.

وأضافت، خلال مؤتمر مستقبل الهندسة والتعليم الفني في مصر برعاية رئيس مجلس الوزراء، أنه عند تدشين الأكاديمية العربية كانت من أجل بناء مجتمع يقوم على التعلم، موضحة أنه من خلال جلسات نقاشية مع خبراء توصلنا إلى تطوير التعليم بهوية وطنية يستجيب للاحتياجات المحلية وتقديم خدمة تعليمية يسمح للاسهام في البنية الاقتصادية، قائلة: نعلم أن التعليم مشروع قومي ووطني تتبناه إرادة سياسية.

وأوضحت العبسي، إن التعليم الفني والهندسي هو أحد المحاور الداعمة لتنفيذ خطط التنمية، مطالبة بضرورة إعادة التكليف لخريجي كليات الهندسة يعملون في المواقع المختلفة حيث أن مصر بها ما يقرب من 700 ألف مهندس.

وأضافت أنها تبنت فكرة المؤتمر لأن طلاب التعليم الهندسي من صعيد مصر متحمسين لفكرة إلقاء الضوء على خريجي التعليم الهندسي ووضعه في كفة الميزان مع التعليم الفني، موضحة أن أرقام الطلاب في مدارس  التعليم الفني والتي وصلت إلى 2 مليون طالب في منتهى الخطورة ويجب الوقوف عندها، مضيفة انها تواصلت مع بعضهم وهناك طاقة سلبية لدى الطلاب ويجب الوقوف بجانبهم وتأهيلهم.

وقال د.آمين عثمان الأمين العام لمؤتمر مستقبل التعليم الهندسي والفني، إن مصر لديها العقول والأسواق ولابد من ربط التعليم الفني بالصناعة وسوق العمل .