بالصور : كارثة بيئية وصحية بالعكرشة ..مصرف الثعبان الأسود يهدد الأهالي

صورة من العكرشة
صورة من العكرشة

المنطقة لا تصلح للزراعة بسبب ارتفاع منسوب المياه الجوفيه وأصبحت (مطبلة(

 3الاف مصنع و10الاف عامل يعملون في ظروف سيئة للغاية..

أصحاب المصانع: ندفع الضرائب والتأمينات ونوفر فرص العمل للشباب ولا نجد أي خدمات بالمنطقة..

 العكرشة من أسوء المناطق العشوائية علي مستوي محافظة القليوبية .. منطقه بلا أي خدمات بالرغم من وجود اكثر من 3000 مصنع وورشة صناعيه قائمة بدون بنية تحتية تصلح لتشغيل منطقة صناعية وهو الوضع الراهن لهذه المنطقه الواقعة بمركز الخانكة والبالغ مساحتها 250 فدان .

ومن بين المنشأت الصناعية 37 مصنعا للغزل والنسيج و22 لسحب الحديد 62 مسبكا وعدد كبير من مصانع البلاستيك والكرتون والورق والزجاج وعشرات الورش الصناعية و45 ورشة للنجارة وتشكيل المعادن
.

وبالرغم من صدور القرار رقم 208 بتارخ 2008 من محافظ القليوبية الأسبق المستشار عدلي حسين بتخصيصها منطقة صناعية فانها لم يتم عمل البنية التحتية بها لتبقي منطقة العكرشة شاهدة علي سوء حالة الادارة المحلية حيث أصطدم استثمارات المنطقة بمعوقات البيروقراطية حيث يتبقي قرار انشاء المنطقه الصناعية أن يتم خروجها من الحيازة الزراعية وذلك بقرار من وزارة الزراعة لم يصدر بعد علي مدار 9 سنوات ونتج عن عدم توفير البنيه الاساسية بالمنطقة قيام اصحاب المصانع بتعميرها عشوائيا حيث قاموا بحفر الابار الجوفية لتوفير المياه اللازمة لتبريد اجهزة ومعدات المصانع وتوصيل الصرف الصناعي والصحي ليصب بمصرف العكرشة الذي يعد بؤره كبيرة للتلوث في المنطقة التي يقطنها حوالي 5000 نسمه يعيشون في جو كله تلوث مع عدم وجود خدمات صحية وعدم وجود مياه شرب نظيفة ونتج عن ذلك إصابة المئات من أهالي المنطقه بالامراض الصدرية والتنفسيه .

وقام اللواء محمود عشماوي محافظ القليوبية بزيارة المنطقة منذ عدة شهور وشكل لجنة لتقنين أوضاع أصحاب المصانع وقرر كذلك تحسين أوضاع الخدمات بالمنطقة وإلي الأن لم يتم شيء يذكر وتعتبر زيارة المحافظ هي الأولي من نوعها كمسئول للوقوف علي المشاكل التي تواجه الأهالي وأصحاب المصانع.

و في البداية يقول المهندس يحي أغا ( صاحب مصنع كرتون) إنه أقام مصنعه منذ عشرين عاما ومع مرور السنوات شهدت المنطقه إنشاء المئات من المصانع والمنشأت الصناعية لتصبح العكرشة من اكبر المناطق الصناعية علي مستوي محافظة القليوبية وبالرغم اننا نقوم بدفع الضرائب والتأمينات الا أننا لم نأخذ حقنا في وجود خدمات تساعد علي ازدهار الصناعات في المنطقه فالطرق سيئة للغاية ولا يوجد صرف صحي ونضطر بصرف الصرف الصناعي والصحي علي مصرف العكرشة المخيف الذي ازداد اتساعه من عرض 8متر الي12متر.. وأصبح الطريق المؤدي لمدخل المصانع يسع لمرور سيارة واحده فقط .. كما لا يوجد مواصلات ونضطر لتوفير وسيلة مواصلات لنقل العمال كما نضطر لشراء مياه نظيفه للعمال حتي لا يصابوا بالامراض .

كما تطرق أغا الي عدم وجود نقطة شرطة أو سيارة اسعاف أو سيارة أطفاء بالإضافه الي انتشار القمامة بشكل سيء للغاية واضاف بان كل محافظ جديد يأتي ونعرض عليه مشاكل المنطقه ويعد بحلها ولكن لم يتم تنفيذ اي شيء الي ان يرحل ويأتي غيره.

وأكد رمضان الزيني ( عضو البرلمان الأسبق وصاحب مصنع لزجاج السيارات) واجهنا مشاكل عديدة أهمها عدم وجود صرف صحي مما يؤدي الي قيام المصانع بالمنطقه بصرف صرفها الصناعي من مياه تبريد المعدات والاجهزة وصرفها الصحي بمصرف العكرشة الذي يمتليء عن اخره مما يضطر معه العاملون بالوحدة المحلية لتعلية جوانب المصرف كأسوار حتي لا تغرق المنطقة بمياه الصرف

وأوضح الزيني أن منطقة العكرشة بعيدة جدًا عن كونها أرضا زراعية لأن الأرض فيها (مطبلة) ولا تصلح للزراعة بسبب ارتفاع منسوب المياه الجوفيه والسبب في هذا الارتفاع هو منسوب مياه المصرف الذي يخترق المنطقه كثعبان أسود مخيفز

وأكد الزيني أن العكرشة منذ عام 2008 وهو تاريخ صدور القرار 208 بتخصيصها منطقة صناعيه لم يتم عمل اي مرافق او خدمات بها وليس للجهات التنفيذية أي نشاط بها سوا تحصيل الضرائب والتأمينات .

وأوضح أنه بالرغم من صدور قرار من المحافظ الأسبق المستشار عدلي حسين بأن العكرشه منطقة صناعية الا أن المنطقه لا تزال حتي الان معتمدة لدي الجهات الحكومية كمنطقة حيازة زراعية ولم يتم رفع الحظر عنها من وزارة الزراعة وأن رجال الأعمال بالعكرشة ينتظرون علي وجه السرعة اعتمادها من الجهات الحكومية منطقة صناعية .

وطالب الزيني بضرورة البدء في مشروع الصرف الصناعي بالمنطقة يتبعها تغطية المصرف المار بوسط العكرشة وادخال الغاز الطبيعي وانشاء نقطة شرطة ونقطة مطافيء واسعاف بالمنطقة كما طالب برصف الطرق واعادة الطريق الرابط بين عزبة الأبيض بأبو زعبل وطريق مدينة السلام بالخاكة وهو الطريق الرئيسي الذي يعتمد عليه معظم المصانع بالمنطقة .

وأضاف أن الوضع القائم الان بالعكرشه يتطلب من وزارة البيئه القيام بمنح قروض لاصحاب المصانع للمساعده في تطوير بعض المصانع لتتلائم مع البيئه
.

وتناول عدد كبير من اصحاب المصانع والورش الصناعية بالمنطقة نفس هذه المشاكل مطالبين الجهات التنفيذيه بسرعة انقاذ المنطقه الصناعية حفاظا علي الاستثمار وتشجيع المستثمرين للتوسع في نشاطهم لجذب الايدي العاملة للعمل بهذه المصانع.

جدير بالذكر أن عدد العاملين في منطقة العكرشة يصل الي حوالي 10000 مهندس وفني وعامل يعانون هم الأخرون من مشاكل التلوث وعدم توفير وسائل مواصلات مريحه او طرق كما يفتقدون الي وجود الأمن بالمنطقة.

علي الجانب الأخر يعاني أكثر من 5000 مواطن يقيمون بالعكرشه من نفس هذه المشاكل  أن التلوث الصادر عن مصرف العكرشة و الأدخنة المنبعثة من المصانع اصابتهم بالامراض مع عدم وجود مياه شرب نظيفه او صرف صحي او خدمة صحية مع فقدان الامن والامان بالمنطقة نظرا لصعوبة الطرق السيئة مع عدم وجود اعمدة إنارة.

من جانبه أكد اللواء محمود عشماوي محافظ القليوبية أنه قام بزيارة منطقة العكرشة مؤخرا مشيرا الى أن هذه هي أول زيارة يقوم بها محافظ للمنطقة واستمع خلال جولته من أهالي المنطقة وأصحاب المصانع والورش الصناعيه الي كل المشاكل التي يعانون منها ووعدهم بحلها.

وأضاف أنه عقد اجتماعا موسعا بكافة الأجهزة التنفيذية والامنية وعدد من المستثمرين بالمحافظة حيث بحث معهم تطوير منطقة العكرشة الصناعية ووضع آلية لتطوير المنطقة والاستفادة من المصانع مشيرا الى أنه أصدر توجيهاته باجراء مقايسة لمحطة المعالجة والرفع وكذلك عمل تطهير المجرى المائي ورفع ناتج التطهير وايضا الاسراع في رفع الحيز العمراني الجديد للمنطقة وعمل مقايسة كاملة لأعمدة الانارة المطلوبة للمنطقة باكملها وكذلك سرعة دفن كابلات الكهرباء الموجودة علي سطح الارض والتي تهدد حياة المواطنين كما أمر برفع كفاءة الوحدة الصحية ودعمها بالاطباء والادوية وتوفير سيارة اسعاف وسيارة حماية مدنية وتكليف مديرية القوى العاملة بحصر كافة العاملين وعمل تأمين عليهم وكلف رئيس مدينة الخانكة برفع القمامة والاشغالات بشكل يومي من المنطقة و ايضا تكليف مديرية التموين لفتح مستودع للغاز خدمة للاهالي وتخفيف المعاناة عنهم
.

هذه هي حكاية منطقة العكرشه علي أرض الواقع ..والأهالي وأصحاب المصانع والعاملون ينتظرون تنفيذ وعود المحافظ حتي يشعرون بأن هناك من يهتم بالإصلاح وينتظرون حلم توفير كوب ماء نظيف وطريق ممهد بالإنارة وأبسط حقوق المواطن.

 


20148602_264857737332352_75495380_o

20180176_264858317332294_689251081_o

20182086_264858393998953_1363030908_o

20182207_264858383998954_1750208746_o

20187340_264857763999016_1740277218_o