الجبير: اتفاق إنشاء مجلس "سعودي-عراقي" خطة تمهد الطريق للمستقبل

عادل الجبير
عادل الجبير
وصف وزير الخارجية السعودي عادل الجبير توقيع اتفاق إنشاء مجلس تنسيق سعودي - عراقي بأنه "خطة تاريخية" ستساهم في تعزيز العلاقات بين البلدين بكافة المجالات عن طريق فرق العمل التى تم تأسيها.. معربا عن تطلعه لمزيد من التعاون والتنسيق بين الرياض وبغداد.

وأكد الجبير- خلال مؤتمر صحفي مشترك في الرياض مع نظيره الأمريكي ريكس تيلرسون، الذي حضر جلسة توقيع الاتفاق - أن بلاده تسعى لتوطيد العلاقات مع العراق، ما من شأنه أن يمهد الطريق للمستقبل، مشيرا إلي أن هذه الجهود ستتم بالتعاون مع الولايات المتحدة الأمريكية.

وقال "إن المملكة العربية السعودية والعراق لديهما روابط جغرافية واقتصادية واجتماعية، فضلا عن علاقة الجوار القوية.. لافتا إلى أن العراق عاش فترة صعبة حكمه فيها حزب البعث، فضلا عن تعرضه لأكثر من حرب.. داعيا إلى الاستفادة من الأصول المشتركة التي تجمع البلدين".

وأضاف الجبير أنه بحث مع نظيره الأمريكي العديد من القضايا، منها عملية السلام بالشرق الأوسط، والوضع في سوريا والعراق، والخطر الإيراني على المنطقة، فضلا عن الأوضاع في اليمن والأزمة القطرية.. موضحا تطابق موقف المملكة التام مع موقف الدول العشرين الداعي إلى إقامة منطقة خالية من الأسلحة النووية في شبه الجزيرة الكورية، مشددا علي أن أى تحركات استفزازية من قبل كوريا الشمالية لا تخدم الوصول إلى حل لهذه الأزمة.

وأشار إلي العلاقات التاريخية والاستراتيجية بين السعودية والولايات المتحدة، مؤكدا حرص قيادة البلدين علي تعزيزها في كافة المجالات.