نجوم الأهلي السابقين: الفريق قادر على عبور عقبة النجم الساحلي وبلوغ النهائي


هدف وحيد هو ما يحتاجه الفريق الأول بالنادي الأهلي، من أجل ضمن التأهل للمباراة النهائية لبطولة دوري أبطال إفريقيا، وذلك عندما يستضيف النجم الساحلي التونسي في تمام الساعة السابعة من مساء غد الأحد 22 أكتوبر، على ملعب الجيش ببرج العرب في الإسكندرية، في إياب الدور نصف النهائي للمسابقة.
وكان الأهلي خسر في مباراة الذهاب أمام النجم الساحلي والتي أقيمت في مدينة سوسة التونسية في 1 أكتوبر الماضي، بنتيجة 1-2، حيث سجل هدف الفريق الأحمر الوحيد لاعبه صالح جمعة، وعليه فيحتاج الأهلي للفوز بهدف نظيف، لضمان العبور لنهائي البطولة الإفريقية للمرة الـ11 في تاريخه.
ويأمل الأهلي في الوصول للمباراة النهائية للمسابقة القارية، في محاولة لحصد اللقب الغائب عن خزائنه منذ نسخة عام 2013، حيث كانت آخر مرة يتذوق فيها المارد الأحمر طعم البطولة المؤهلة للمشاركة في كأس العالم للأندية.
ويسعى الأهلي تحت قيادة مديره الفني حسام البدري، في تعزيز رقم النادي القياسي في عدد مرات الفوز باللقب الإفريقي، حيث سبق وتوج الأهلي ببطولة دوري أبطال إفريقيا 8 مرات من قبل أعوام "1982 و1987 و2001 و2005 و2006 و2008 و2012 و2013"، كأكثر أندية القارة السمراء حصولا على اللقب، ويأتي بعده ناديي الزمالك المصري ومازيمبي الكونغولي، ويملك كل منهما خمسة ألقاب.
وكان الأهلي قد تأهل إلى الدور نصف النهائي للبطولة الإفريقية، على حساب فريق الترجي التونسي، بعدما تغلب عليه بنتيجة 4-3 في مجموع مباراتي الذهاب والإياب، إذ تعادل بطل مصر في القاهرة مع الترجي بنتيجة 2-2، قبل أن ينجح الأهلي في تحقيق فوز ثمين للغاية على ملعب "رادس" بالعاصمة التونسية بنتيجة 2-1.
ويرى قدامى ونجوم الأهلي السابقين، أن فرصة المارد الأحمر في التأهل للنهائي الإفريقي كبيرة للغاية، رغم الغيابات التي يعاني منها الفريق، مؤكدين أن الخبرة التي يتمتع بها لاعبو والجهاز الفني الأهلي في البطولات الإفريقية، ستقود الأهلي لنهائي البطولة القارية.
وأكد زكريا ناصف نجم الأهلي ومنتخب مصر السابق، أن حظوظ الأهلي في التأهل للنهائي الإفريقي تفوق فريق النجم الساحلي التونسي، موضحا أنه مستوى الأهلي في التوقيت الحالي أفضل من نظيره التونسي، حيث يقدم أداء ثابتا طوال مبارياته الماضية سواء على المستوى المحلي أو الإفريقي.
وأوضح أن فريق النجم الساحلي الحالي ليس بنفس قوة الفريق التونسي عام 2007، حينما واجهه الأهلي أيضا ولكن في المباراة النهائية لدوري الأبطال الإفريقي، حيث نجح النجم حينها في التغلب على الأهلي بالقاهرة بنتيجة 3-1، ليتوج باللقب القاري.
وأشار إلى أنه رغم غياب عناصر أساسية عن الأهلي في لقاء الغد، وأبرزهم أحمد فتحي بسبب الإيقاف، وحسام عاشور بداعي الإصابة، إلا أن الفريق الأحمر يمتلك البدلاء القادرين على تعويض غياب الثنائي، مؤكدا أن الروح والحماس الذي يتمتع به الفريق سيقوده للعبور إلى النهائي.
وأعرب زكريا ناصف، عن سعادته بقرار زيادة أعداد الجماهير التي ستحضر مباراة الغد إلى 50 ألف مشجع، مشيرا إلى أن عاملي الأرض والجمهور سيدعمان الأهلي بقوة أمام غريمه التونسي، موضحا أن مدرجات إستاد برج العرب قادت منتخب مصر للتأهل إلى نهائيات كأس العالم 2018 في روسيا بعد الفوز على الكونغو بنتيجة 2-1، وستقود الأهلي أيضا لبلوغ نهائي دوري الأبطال.
بدوره، أكد أسامة عرابي المدرب العام السابق لفريق الأهلي، أن نسبة فوز الأهلي على النجم الساحلي التونسي في لقاء العودة بنصف نهائي دوري أبطال إفريقيا تتعد الـ 75 %.
وأوضح أن الأهلي حاليا أفضل فنيا من النجم الساحلي على الرغم من الغيابات المؤثرة التي تضرب صفوفه، مشيرا إلى أن حضور أكثر من 50 ألف مشجع في مدرجات برج العرب، سيكون له عامل السحر على أداء الفريق الأحمر في لقاء الغد.
وقال إن الأهلي عبر العقبة الأصعب في البطولة وهو فريق الترجي التونسي في إطار الدور ربع النهائي، والذي اعتبره عرابي أقوى من مواطنه النجم الساحلي، لافتا إلى أن النجم الساحلي كان الفريق الأفضل منذ ست سنوات.
وأشار عرابي إلى أن محمد هاني ظهير أيمن الأهلي سيعوض غياب أحمد فتحي، مشددا في الوقت ذاته على أن الأهلي يمتلك أكثر من حل لتعويض غياب حسام عاشور في وسط الملعب، موضحا أن الثلاثي "رامي ربيعة وهشام محمد وعبد الله السعيد" قادرون على تقديم أداء مميز في مركز الوسط المدافع.
من جانبه، أكد فتحي مبروك المدير الفني السابق للنادي الأهلي، أن الفريق يمتلك حاليا قائمة مميزة وقوية من اللاعبين، قادرين على تعويض غياب أي عنصر، مشيرا إلى أن رامي ربيعة هو الخيار الأمثل لتعويض غياب حسام عاشور في وسط الملعب.
وقال إنه لا يفضل مشاركة عبد الله السعيد في مركز الوسط المدافع، لأن ذلك سيؤثر على قوة الأهلي الهجومية، مضيفا أنه يفضل البدء بصالح جمعة في مركز صانع الألعاب، لأنه الأجهز من الناحيتين الفنية والبدنية.
وأوضح أنه يجب أن يكون لعماد متعب قائد الفريق، دورا في لقاء الغد، نظرا لخبراته الكبيرة في هذه المواقف، محذرا أيضا من خطورة الفريق التونسي خاصة مهاجمه المصري عمرو مرعي.
وأشار مبروك إلى أن فريق النجم يتمتع بالخطورة في الضربات الثانية والكرات العرضية وضربات الرأس، وهي طريقة لعب معظم فرق شمال إفريقيا، مشددا على ضرورة الحذر أيضا من اللاعب الغيني بانجورا الذي يمتاز بالسرعة الكبيرة؛ مما يساعد فريقه في تنفيذ الهجمات المرتدة السريعة.