ماجستير في أدب خورخي بورخيس بآداب الإسكندرية

حصلت الباحثة عزيزة السيد السيد الخولي على درجة الماجستير في الآداب من قسم اللغة العربية بكلية الآداب جامعة الاسكندرية عن دراستها المهمة التي جاءت بعنوان" المثاقفة بين الأدبين العربي والإسباني خورخي لويس بورخيس نموذجًا- دراسة مقارنة".

اتخذت الدراسة الأديب الأرجنتيني (خورخي لويس بورخيس JOکGE LUIS BOGES) نموذجًا، وقد ولد في الأرجنتين عام 1899 وتوفي عام 1986م، وتعتمد الدراسة على المنهجين التاريخي والمقارن، وتأتي في مقدمة وتمهيد نظري حول مصطلح المثاقفة، وثلاثة فصول، وخاتمة، وملحق ببلوغرافي بأعمال بورخيس، الطبعات الأولى الإسبانية والمترجمة إلى العربية.

تناول الفصل الأول في ثلاثة مباحث، حياة بورخيس بين أوروبا وبوينوس أيرس، وثقافته الموسوعية والأنواع الأدبية التي كتب فيها.

كما استعرض الواقعية السحرية بين الأصالة والتجديد، ويعرض بإيجاز جذور الواقعية السحرية، وكيف وصلت إلى أمريكا اللاتينية، ثم واقعية بورخيس السحرية وسماتها.

وجاء الفصل الثاني في أربعة مباحث نماذج من المؤثرات العربية والإسلامية في أدب بورخيس، حيث تناول المبحث الأول أثر القرآن الكريم، وعرض القصص التي ظهر فيها أثر لبعض آيات القرآن الكريم، وعلاقة القصة بمعنى الآيات، وقصة ظهر فيها معنى لحديث شريف، أظهر فيها بورخيس موقفًا من الإسلام في موقفه من الرسم والتصوير والفنون.

- تناول المبحث الثاني أثر ألف ليلة وليلة، وقد ظهر هذا الأثر في اقتباس بورخيس قصتين كاملتين، إلى جانب حضور ألف ليلة في أكثر من قصة ومحاضرة ومقالة أدبية وقصائد شعرية.

- المبحث الثالث يعرض نماذج من المؤثرات الفلسفية والمذهبية والمؤثرات التاريخية، وقد ظهرت في قصة بحث ابن رشد، كما ظهر تأثره بالتصوف الإسلامي وأعلامه مثل ابن عربي وفريد الدين العطار في الألف، وتمثل تأثره بالتاريخ في قصة المقنع الخراساني، وفي تعرضه لثورة الزط في قصة الاقتراب من المعتصم.

وتحدث المبحث الرابع عن ملامح الشخصية العربية في أدب بورخيس وقد تبين أنه قدم صورة غير صحيحة في كثير من جوانبها للشخصية العربية، وذلك تبعًا لما كان يختاره من أحداث تاريخية، أو فيما يختلقه من قصص تتضمن شخصيات عربية.

الفصل الثالث يعرض نماذج من أثر بورخيس في الأدب العربي في ثلاثة فصول: فالمبحث الأول رصد أثر بورخيس في المجموعة القصصية (في مرايا حانة) لـ(حسن ناصر)، ويمثل هذا النموذج التأثر المباشر ببورخيس؛ ولقد ظهر هذا التأثر جليًا في أغلب نصوص المجموعة، سواء بالفكرة، أم بالألفاظ،