عاجل

إطلاق برنامج مصري- بريطاني لتدريب وكلاء النيابة

 نائبة السفير البريطاني هيلين وينترتون
نائبة السفير البريطاني هيلين وينترتون
شاركت نائبة السفير البريطاني بالقاهرة هيلين وينترتون، في حفل افتتاح لسلسلة من حلقات العمل التدريبية، بالتعاون مع مكتب الأمم المتحدة الإقليمي المعني بالمخدرات و الجريمة، والممولة من المملكة المتحدة لتعزيز قدرة وكلاء النائب العام على التحقيق و المحاكمة في تهريب المهاجرين والاتجار بالبشر.

ووفقًا لبيان للسفارة البريطانية، الثلاثاء 17 أكتوبر، فإن هذه التدريبات ستعمل على بناء قدرات سلطات العدالة الجنائية في مصر، من أجل منع حالات تهريب المهاجرين والاتجار بالبشر والتحقيق فيها وملاحقتها قضائيا والفصل فيها على نحو فعال.

وحضرت وينترتون هذا الحدث إلى جانب السفيرة نائلة جبر، رئيس اللجنة الوطنية التنسيقية لمكافحة ومنع الهجرة غير الشرعية و الاتجار بالبشر، والمستشار كامل سمير مدير إدارة التعاون الدولي وحقوق الإنسان بمكتب النائب العام و السيدة كريستينا ألبرتين، الممثلة الإقليمية لمكتب الأمم المتحدة الإقليمي المعني بالمخدرات و الجريمة للشرق الأوسط و شمال أفريقيا.

وقالت نائبة السفير البريطاني تعليقًا على ذلك إنه في العام الماضي، فقد ما يقدر بـ 5000 شخص أرواحهم في محاولة عبور البحر الأبيض المتوسط في قوارب، ولذلك فإن المملكة المتحدة تثني على الإجراءات القوية التي اتخذتها الحكومة المصرية لتنفيذ تشريعات جديدة لمكافحة التهريب ومنع الخروج من الساحل الشمالي.

وتابعت وينترتون قائلة: »يسرنا أن ندعم عمل الحكومة المصرية من خلال تقديم 75.9 مليون جنيه لتنفيذ مجموعة من مشروعات الهجرة في مصر، بما في ذلك الدورات التدريبية وغيرها من الأنشطة والتي سيساعد ذلك الحكومة المصرية على تنفيذ إستراتيجيتها الجديدة لمكافحة التهريب«.

وأكدت وينترتون أن المملكة المتحدة ملتزمة بالعمل مع مصر والشركاء الدوليين الآخرين في جميع أنحاء المنطقة لمنع استغلال الأشخاص الضعفاء، مشيرة إلى أنه في العام القادم، سيتم تنفيذ مشروعا إقليميا بقيمة 75 مليون جنيه إسترليني لدعم المهاجرين واللاجئين الضعفاء.