رغم «تشديد العقوبات».. لصوص «مهمات السكك الحديدية» قلبوها «سداح مداح»

صورة مجمعة للمتهمين
صورة مجمعة للمتهمين
وافق مجلس الوزراء على مشروع قانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم 277 لسنة 1959 المعدل بالقانون رقم 13 لسنة 1999 في شأن السكك الحديدية.

وينص التعديل على تشديد عقوبة السرقة أو العبث بمهمات السكة الحديد، أو من وجد حيازته أو داخل مسكنه أي مكونات أو مهمات تخص السكة الحديد.

كانت المفاجأة، التي تم رصدتها «بوابة أخبار اليوم»، في التقرير التالي، تزايد أعداد المضبوطين في وقائع سرقة المهمات المتعلقة بالسكة الحديد في الفترة الأخيرة، بواقع ضبط حالتين أو 3 حالات بشكل يومي على مستوى المحافظات لسرقتهم قضبان ومتعلقات السكك الحديدية.

في سياق التقرير التالي نرصد أبرز حوادث سرقة مهمات السكك الحديدة في الفترة الأخيرة، ورأي خبير أمني في شرطة النقل والمواصلات، فيما يتعلق بدور شرطة النقل والمواصلات في مكافحة سرقة مهمات السكك الحديدية.

ضبط طن قضبان بالسويس

تمكنت وحدة مباحث قسم شرطة محطة سكك حديد السويس من ضبط عاطل متلبساً بسرقة مهمات مصلحية خاصة بهيئة السكة الحديد، نتاج تجديدات بمنطقة الألبان في الأربعين.

وتبين أن المتهم "ع.ا" 26 سنة، استولى على 6 قطع من قضبان السكة الحديد وزنت طن، مستخدما وسيلة نقل عربة كارو تجرها دابة واسطوانتين غاز أكسجين ولمبة تقطيع ومطرقتين كبيرتين، بالاشتراك مع شخصين آخرين.

ضبط تشكيل عصابي بالإسكندرية

ألقت مباحث مديرية أمن الإسكندرية برئاسة اللواء شريف عبد الحميد القبض على تشكيل عصابى تخصص في سرقة مهمات هيئة السكة الحديد.

كان العميد مجدي غزالي مأمور قسم مينا البصل، تلقى إخطارا من إدارة شرطة النجدة بوجود أشخاص بحوزتهم مهمات خاصة بهيئة السكة الحديد محملة على عربة خشبية بمنطقة كوبري التاريخ.
ضبط 5 أطنان قضبان بقوص.

تمكن ضباط مباحث مركز شرطة قوص، بالتنسيق مع مباحث النقل والمواصلات بقنا مساء أمس الأربعاء من ضبط شقيقين بتهمة تكوين تشكيل عصابي تخصص في سرقة خطوط السكك الحديدية "الديكوفيل"، وبحوزتهما 5 أطنان قضبان سكك حديدية.

ضبط 3 أطنان قضبان بأسيوط

تمكن ضابط بالقوات المسلحة والمسئول عن بوابة تحصيل الرسوم على طريق الجيش الصحراوي الشرقي بأسيوط، من ضبط سيارة نقل وعلى متنها 3 طن من قضبان السكك الحديدية. 

ضبط 6 أطنان قضبان بقنا

تمكنت قوة أمنية تابعة لمباحث قسم شرطة سفاجا أثناء المرور لتفقد الحالة الأمنية، من ضبط سيارة بدون لوحات معدنية قيادة "وليد.ع.ع" 23 سنة، طالب ومقيم بمحافظة قنا، محملة بكمية من قضبان السكك الحديدية وزنت 6 طن.

وبمواجهة المتهم اعترف بقيامه بالاشتراك مع آخرين بتقطيع قضبان السكة الحديدية الواصلة بين محافظة قنا والبحر الأحمر، تم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيال الواقعة، وجارى تكثيف الجهود لضبط باقى المتهمين.

ومن جانبه، قال مصدر أمني، إن هيئة السكة الحديد ليس عليها سوى اكتشاف الأعطال ومحاسبة المسئولين داخل الهيئة عن أي أخطاء لافتا إلي أن البحث عن لصوص القضبان وحماية مهمات السكة الحديد تقع على عاتق شرطة النقل والمواصلات التي يقودها حاليا اللواء قاسم حسين.

وأوضح المصدر، أن هناك خطة قوية تم إعدادها مع اللواء قاسم حسين، مدير شرطة النقل والمواصلات، تتمثل في تحديد الأماكن التي يتم فيه بيع مهمات السكة الحديد، والعمل على الدفع بقوات لتأمين خطوط السكة الحديد بجانب مناشدة المواطنين القائمين بجوار السكك الحديد بسرعة الإبلاغ عن أي سرقة.

كان الدكتور هشام عرفات، وزير النقل والمواصلات، قد كشف عن أنه تم سرقة 600 كيلو متر من قضبان السكة الحديد خلال الثورة، وسرقة خط جديد من أبو طرطر لسفاجا في 2011، وخط بئر العبد في سيناء.

وأشار عرفات إلى أن المشكلة التي تواجهها هيئة السكة الحديد حاليا هي سرقة أجزاء من القضبان وأن أعلى معدلات للسرقة في الشرقية، مناشدا المواطنين بضرورة الإبلاغ عن أي شخص يحاول العبث في خطوط السكة الحديد وذلك للحفاظ على سلامة المواطنين.