صور| 6 شخصيات عالمية حولت فقرها الشديد إلى غنى فاحش

«إذا أردت أن تغير العالم، فعليك أولا أن تغير من نفسك».. مقولة اتبعها العديد من الفقراء ليصبحوا من أشهر الأغنياء حول العالم، وتتحول قصصهم إلى مصدر إلهام للملايين من الناس، بسبب نجاحهم في مسيرتهم المهنية التي بدأت من معاناتهم في حياتهم الشخصية.

ستيف جوبز
المؤسس الشريك والمدير التنفيذي السابق لشركة آبل، ترك دراسته الجامعية لأنها تكلف والديه بالتبني الكثير من الأموال، وعاش جونز فترة طفولة صعبة؛ حيث أنه استغل تجميع زجاجات الكولا الفارغة ليحصل على الأموال بعد إرجاعها، وكان يأخذ الوجبات المجانية التي كانت توزع في معبد هاري كريشنا.

-_-

أوبرا وينفيري

مقدمة برنامج "أوبرا وينفيري شو"، ولدت في بيت لعائلة فقيرة جدا في ولاية ميسيسيبي الأمريكية، وكانت والدتها تخدم بالمنازل ووالدها عامل في منجم للفحم، وحصلت وينفيري على منحة دراسية في جامعة ولاية "تينيسي"، وتم توظيفها قارئة أخبار في محطة إذاعية محلية ثم قدمت أول برنامج حواري لها في شيكاجو وهي تبلغ 19 عاما، لتصبح أول مذيعة أمريكية من أصل أفريقي، ثم صارت أشهر الإعلاميين على مستوى العالم، وتقدر ثروتها بـ2.9 بليون دولار.

Oprah-_Magazine_Chris-_Craymer_smaller


كريس جاردنر
 استوحى النجم ويل سميث قصة حياته لفيلمه "السعي للسعادة" أو "the pursuit of happiness"، حيث أنه عانى في طفولته من الاعتداء الجسدي من زوج والدته لينتقل إلى دار رعاية، ثم عانى في تربية ابنه لتعرضه لفقر شديد، وجمع جاردنر مدخرات أسرته ليخترع جهاز "ماسحات العظام الضوئية" متبعا درسا تعلمه من والدته وهو أن يبني نفسه بنفسه، لكنه فشل وهجرته زوجته بسبب الفقر، وتم تعيينه كمتدرب في شركة "دين ويتر" دون راتب وعمل بجد، ثم أصبح الرئيس التنفيذي لشركته في مجال الأوراق المالية الخاصة "جاردنر ريتش".

chris-gardner-1
 

 جان كوم
مؤسس برنامج الرسائل الأشهر واتسآب، ولد لعائلة فقيرة جدا في أوكرانيا وكان يستلم المعونات من الحكومة كي يقدر على العيش، وتم انتقاله إلى أمريكا عندما كان يبلغ 16 عاما، وقام بانشاء تطبيق "واتسآب"، ليكون من أشهر الأشخاص على مستوى العالم وتبلغ ثروته الحالية 6.8 بليون دولار.

123042_0

هوارد شولتز
مؤسس شركة "ستارباكس"، عرف نفسه في أحد اللقاءات الصحيفة بأنه الأكثر فقرا بين من حوله، وأنه نشأ في بيت فقير جدا، وقام شولتز بالعمل بجانب فترة دراسته حتى فاز بمنحة دراسية في جامعة "نورثيرن ميتشغين"، ثم أسس "ستارباكس" أثناء دراسته الجامعية حتى أصبحت من أشهر الشركات التي تنتج القهوة في العالم ووصلت ثروته حتى الآن 2 بليون دولار.

3-howard

لاري إيليسون
 مؤسس شركة أوراكل، إحدى الشركات العملاقة في تطوير البرمجيات، ترك الدراسة الجامعية بعد أن توفت والدته بالتبني لعدم مقدرته على دفع مصاريف الجامعة وظل يعمل في مهن بسيطة لمدة 8 سنوات، حتى أسس شركته عام 1977، وتُقدر ثروته الآن حوالي 41 مليار دولار.


50753-_-