وزير الخارجية يلتقى مع رئيس الوزراء السلوفيني

وزير الخارجية سامح شكري
وزير الخارجية سامح شكري

 التقى وزير الخارجية سامح شكري، مع رئيس الوزراء السلوفيني "ميرو سيرار"، صباح الثلاثاء 17 أكتوبر ، وذلك في مستهل زيارته الحالية للعاصمة السلوفينية لوبليانا، وهى الزيارة الأولى التي يقوم بها وزير خارجية مصري إلى سلوفينيا. 

 

وصرح المستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأن الوزير شكري عبّر خلال اللقاء عن تقدير مصر الكبير للعلاقات المصرية السلوفينية واعتزازها بأن القاهرة هي مركز التمثيل الدبلوماسي السلوفيني في أفريقيا والمنطقة العربية. كما تناول شكرى سبل البناء علي الزخم الذي تولد عن أول زيارة رئاسية لرئيس سلوفينيا إلي مصر في ديسمبر 2016، مثمّنا الموقف السلوفيني الداعم لمصر داخل الاتحاد الأوروبي، لاسيما خلال المناقشات الأخيرة حول برنامج إدارة الموارد المائية في حوض النيل وتفهم الجانب السلوفيني لشواغل مصر فيما يتعلق بقواعد القانون الدولى الحاكمة لإدارة الأنهار الدولية.

 كما استعرض وزير الخارجية مختلف جوانب برنامج الإصلاح الاقتصادي والاجتماعى والسياسى الذي تقوم به الحكومة المصرية، وما يصاحب تنفيذ هذا البرنامج من تحديات تقتضي من شركائنا الأوروبيين المزيد من التفهم والدعم لمصر. واستعرض شكرى فى هذا الإطار الفرص الاستثمارية الهائلة المتاحة أمام الجانب السلوفيني في المشروعات القومية الكبري، لاسيما مشروع تنمية محور قناة السويس، بهدف زيادة حجم الاستثمارات السلوفينية في مصر والتي تصل الآن إلي ما يقرب من 77 مليون دولار. 
 ومن جانبه، عبّر رئيس الوزراء السلوفيني عن تقدير بلاده الكبير لمصر ولمكانتها المؤثرة في منطقة الشرق الأوسط، مؤكدا تطلعه لإعطاء دفعة قوية للعلاقات بين البلدين خلال الفترة القادمة بتدعيم أطر التعاون بينهما في شتي المجالات.

كما اعرب رئيس وزراء سلوفينيا عن تقديره للاصلاحات التى تقوم بها الحكومة المصرية على المستويات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية، وأبدى تطلعه للتعرف علي الجهود التى تقوم بها مصر فى مجال مكافحة الارهاب ومواجهة تحديات تدفق موجات الهجرة غير الشرعية، حيث قدم وزير الخارجية شرحا مستفيضا لدور مصر في محاربة الارهاب ومكافحة الفكر المتطرف من خلال مؤسساتها الدينية الوسطية، فضلا عن الجهود التى تقوم بها مصر من اجل مكافحة الهجرة غير الشرعية من خلال اطار تشريعى مُحكم، وضبط للحدود، ومعالجة للاسباب والجذور الاقتصادية والاجتماعية لتلك الظاهرة.

 

واختتم المتحدث باسم الخارجية تصريحاته، بأن وزير الخارجية حرص ايضا خلال اللقاء مع رئيس وزراء سلوفينيا على استعراض تقييم مصر للاوضاع فى كل من ليبيا وسوريا والعراق، والجهود التى تقوم بها مصر لإيجاد حلول سياسية للازمات فى تلك الدول، وهو ما اعرب رئيس الوزراء السلوفيني عن تقدير بلاده له وللدور المصرى المحورى فى دعم الاستقرار فى منطقة الشرق الاوسط.