محافظ البحيرة: لجنة لفحص أشجار النخيل المصابة برشيد

المهندسة نادية عبده محافظ البحيرة
المهندسة نادية عبده محافظ البحيرة
أكدت محافظ البحيرة المهندسة نادية عبده، أهمية أشجار النخيل التي تمثل مظهرًا حضاريًا وجماليًا لمدينتي رشيد وادكو بالإضافة إلى أهميتها الاقتصادية والتي تمثل مصدراً هاماً من مصادر الدخل القومي.

وقررت تشكيل لجنة من المحافظة و كلية الزراعة جامعة دمنهور ومديرية الزراعة والوحدة المحلية برشيد لفحص أشجار النخيل على الطبيعة بمدينة رشيد وتحديد أماكن الإصابة بالأمراض والآفات التى تصيبها وخاصة مرض سوسة النخيل كما يتضمن عملها ايضاً طرق التعامل مع أمراض الجوافة وتشخيصها وتعميم توصيات تلك اللجنة على باقي مدن ومراكز المحافظة  

وعقدت اللجنة أولى إجتماعاتها برئاسة اللواء السيد سعيد – السكرتير المساعد وحضور أ . دعبد الحميد سيد عبد الحميد – عميد كلية الزراعة ود.كريم فرج  - أستاذ البساتين المتفرغ بكلية الزراعة و د.غنيم عامر – مدرس أمراض النبات ومهندس سمير الحلاج ـ وكيل وزارة الزراعة ورئيس مدينة رشيد ومسئولي الإدارة الزراعية وقسم مكافحة البساتين بكلية الزراعية.


وتم مناقشة خطة المحافظة للحفاظ على أشجار النخيل بمدينة رشيد ومكافحة والتصدى للامراض التي تصيبها وتم الاتفاق على عمل ندوات توعية وتكثيف عمل قسم الرعاية البستانية بالإدارة الزراعية برشيد لتوعية الاهالى بطرق التعامل مع أمراض النخيل وطرق السيطرة على الآفات وخاصة سوسة النخيل ومنع تكرار الإصابة بها.