مميش: زيادة حجم التجارة العابرة للقناة بشائر الخير للاقتصاد


أعلن رئيس هيئة قناة السويس، رئيس الهيئة العامة للتنمية الاقتصادية لمنطقة قناة السويس الفريق مهاب مميش أن حركة الملاحة بالمجرى الملاحي لقناة السويس سجلت السبت 7 أكتوبر رقما قياسيا في أعداد وحمولات السفن العابرة بعبور 57 سفينة بحمولة بلغت 4 ملايين طن.

وقال مميش - في بيان - إن عدد السفن العابرة لقافلة الشمال بلغت 24 سفينة بحمولة بلغت مليونا و900 ألف طن، بينما عبرت 33 سفينة قافلة الجنوب بحمولات بلغت مليونين و100 ألف طن.

وأوضح أن سفينة الحاويات البنمية ###msc seva### تصدرت قافلة الشمال بحمولة 196 ألف طن قادمة من المغرب متجهة إلى سلطنة عمان، بينما تصدرت سفينة الحاويات العملاقة ###mol tradition### التي ترفع علم جزر المارشال قافلة الجنوب بحمولة 214 ألف طن قادمة من المملكة العربية السعودية في طريقها إلى إيطاليا.

وأوضح مميش أن حركة الملاحة بالقناة قد شهدت عبور 4 سفن عملاقة من الاتجاهين تصنف كأكبر سفن الحاويات في العالم بحمولات تصل إلى 200 ألف طن فمن اتجاه الشمال عبرت سفينة الحاويات ###»S«L GLOBE### في رحلتها من إنجلترا إلى سنغافورة وسفينة الحاويات ###MSC OLICEک### في رحلتها من روتردام إلى سنغافورة، فيما عبرت من اتجاه الجنوب سفينة الحاويات الضخمة ###CMA CGM VASCO DE GAMA### في رحلتها من المملكة العربية السعودية إلى اليونان وسفينة الحاويات ###MSC کEEF### في رحلتها من ماليزيا إلى أسبانيا.

وأكد أن التزايد المستمر في أعداد وحمولات السفن العابرة للقناة بالتزامن مع بدء تعافي حركة التجارة العالمية يعد مؤشرا هاما يؤكد الدور المحوري للقناة كمرفق ملاحي عالمي لا استغناء عنه لحركة التجارة العالمية، مشددا على أهمية مشروعات التطوير المستمرة بالمجرى الملاحي للقناة لاسيما مشروع حفر قناة السويس الجديدة في رفع تصنيفها ومواجهة تحديات المنافسة مع الطرق الملاحية الأخرى لتظل قناة السويس الممر الملاحي الأهم في العالم.

وأشار إلى أن زيادة حجم التجارة العابرة للقناة تحمل بشائر الخير للاقتصاد القومي لكون إيرادات قناة السويس هي المصدر الرئيسي للعملة الصعبة ولأن قناة السويس تعد حجر الزاوية لمشروع التنمية الطموح الجاري تنفيذه بالمنطقة للاستفادة من حجم البضائع الضخم الذي يعبرها يوميا.