اللواء طيار سمير عزيز.. بطل تئن له الأشجار |فيديو

من أجل الوطن بذلوا الكثير ومازالوا.. ومهما كتبت السطور في حق أبطال القوات المسلحة المصرية لن تفي ولو بالقليل.. وفي الذكرى الـ44 على انتصارات  حرب أكتوبر المجيدة، كان لنا حوارنا مع أحد أبطال سلاح الطيران اللواء طيار أركان حرب " سمير عزيز ميخائيل" ، والذي اشتهر بالجرأة والشجاعة في الوقت ذاته بين زملائه من الطيارين.

• فى البداية.. عرفنا أكثر من هو اللواء طيار سمير عزيز؟

التحقت بكلية الطيران عام 1960 وتخرجت منها طيار مقاتل عام 1963 بالدفعة 14 برتبة ملازم طيار، ثم التحقت بجناح المقاتلات، وحصلت على فرقة مقاتلات في مطار كبريت، ومنها إلى سرب ميج-17 مقاتلات قاذفة، ثم إلى المقاتلات الميج-21 برتبة ملازم، وكانت أول دفعة من الملازمين تنقل إلى الميج-21 التي وصلت مصر حديثا في ذلك الوقت.

وبعدها استمر التحاقي بسرب المقاتلات إلى أن حدثت نكسة 67 ودخلت الاستنزاف ثم وفقنا الله وانتصرنا في حرب 73.

• ما هي مواصفات الطيار الحربي؟

الطيار الحربي خاصة طائرات المقاتلات لا بد أن يكون لديه سرعة بديهة مرعبة وسرعة تصرف، لأن الثانية بتفرق نظرًا لأن طيارة المقاتلة تسير 300 متر في الثانية الواحدة، فلابد أن يتصرف الطيار الحربي في مواقف معينة على هذا الأساس، ويكون مستعدًا لذلك على أكمل وجه، وأن يتصرف سريعًا.

• ماهى أصعب اللحظات التي عشتها في نكسة 67 19؟

تعتبر نكسة 76 يوم أسود وحزين على كل الشعب المصري وكان كابوس ظل يطاردني لمدة عام لأن جيشنا في منتهى القوة، وكنت في مطار اسمه " فايد " يعتبر جبهة أمامية على القنال كنت وقتها في سرب " ميج " 21 وكنت ملازم أول في ذلك الوقت هجم علينا العدو الساعة التاسعة صباحا وفوجئنا بأن الهجوم الأول  للعدو الإسرائيلي كان ضرب الممر حتى تعيق حركة الطائرات المصرية وكان الهجوم الثاني على طائرات الحالة الأولى ثم قاموا بضرب الحالة الثانية، ثم بعد ذلك هجموا على المطار كله وقاموا بتدمير  كل الطائرات وكان هناك ثلاثة أسراب في المطار "سوخوي" و"ميج 19" و"ميج 21 " كل ذلك تم تدميره ، وبعد ذلك جاءت أوامر بالعودة للقاهرة وفى طريقنا كنا نمر على مطاري "أبو صوير" و"أنشاص" وكانا محترقين تتصاعد منهما النيران وعلمت في ذلك الوقت أن مصر قد هزمت في حرب 67 .

• كيف تم استعداد القوات الجوية لحرب أكتوبر ؟

بدأ استعداد القوات الجوية لحرب أكتوبر منذ يوم 6 يونيو، حيث ذهبت مجموعة من الطيارين إلى الجزائر للحصول على طائرات ميج 17 و ميج 21  من هناك، وأرسلت الينا روسيا مجموعة من الطائرات القديمة والمستهلكة لمساعدتنا، وقمنا بضرب كل القوات الموجودة على خط القنال يوم 14 ، 15 يونيو، ومنذ هذا اليوم كانت بدايات نصر 73 وبعدها استمرينا لمدة عامين في حرب "الاستنزاف" والحمد لله ربنا وفقني في إسقاط ثلاثة طائرات ميراج للعدو وهى طائرات على مستوى عالي من التكنولوجيا ، ثم بعد ذلك بالتدريب بمرحلة قوية وقاسية جدا ومن 67 إلى 73 استشهد عدد كبير من الطيارين سواء في التدريبات أو في حرب الاستنزاف ومن هذا التدريب القاسي استطعنا أن ننتصر في حرب أكتوبر 1973. 

• ما هو الدور الذي قام به الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك في قيادة القوات الجوية ؟ 

للأمانة اللواء طيار حسني مبارك قائد القوات الجوية قام بواجبه على أكمل وجه في حرب أكتوبر 1973.. كان يجلس في غرفة عمليات القوات الجوية يدير الحرب من أول يوم إلى أخر يوم.. والخطة التي نفذت للضربة الجوية الأولى هو المسئول عنها.

• ما هو أول اشتباك حدث بين اللواء سمير عزيز وبين العدو الإسرائيلي؟  

أول اشتباك حدث يوم شم النسيم عام 1969 قبل حرب الاستنزاف مباشرة، كان قائد القوات الجوية وقتها اللواء  مصطفى شلبي الحناوي.. كان طيار مقاتلات عظيم، كان هناك وقتها طلعة اسمها استطلاع بالقوة عند العدو. 

• ما هى اللحظات التي لن ينساها اللواء سمير عزيز في حرب أكتوبر 73؟

أكثر اللحظات التي لن أنساها يوم 8 أكتوبر كنت قائد لثلاثة طائرات كل طائرة بها ثلاثة خزانات وقود كانت إسرائيل بتضرب بورسعيد ضرب مبرح جدا للقضاء على كل الصواريخ المضادة للطائرات لنا في بورسعيد وحاولنا إنقاذ الموقف فقمنا بإلقاء الخزانات قبل الدخول في الاشتباك حتى تسهل حركة الطائرات ماعدا طائرتي لم يتم إلقاء الخزانات فكانت طائرتي حركتها صعبة ،وفى ذلك الوقت استشهد زميل لي وكنت حزين جدا عليه. 

• ما هى الخسائر التي لحقت بالعدو من قبل القوات الجوية؟ 

الخسائر كثيرة جدا حيث نجحت الضربة الجوية الأولى في تحقيق أهدافها وتدمير 3 ممرات رئيسية وتم ضرب عدد من الدبابات والذخيرة والعديد من مواقع الصواريخ المضادة للطائرات، وتم أيضا ضرب مركزين للتشويش والتنصت والاستعلامات لان وجودهم كان سيؤدي الى إرباك مرعب وإعطاء أوامر مضادة لقواتنا المسلحة وتم أيضا ضرب مطار في سيناء يسمى "المليز".

• أطلقت عليك الصحف لقب "البطل الذي تئن له الأشجار" من أين جاء هذا اللقب ؟
 
الحمد لله على الموهبة التي أعطاني إياها، فانا استطيع أن أطير على ارتفاع 50 سم من الأرض وساعدني ذلك في التغلب على كل المصاعب التي واجهتني في الحرب وفي مواجهة العدو.

• ماهى درجة الاستعداد النفسي لأي شخصية عسكرية ليكون لها دور في الحرب ؟

كلنا لابد أن يكن لدينا استعداد كامل في الحرب فكل منا له دور ولكن بدرجات.. وأنا فخور جدا أنني أنتمي للمؤسسة العسكرية وسعيد جدا أنني مازلت على قيد الحياة ورأيت جيشنا العظيم بمنتهى القوة والعزيمة.. وأحب أن أوجه للشباب نصيحة وهى ان يضع كل شاب هدف لنفسه وأن يسعى لتحقيقه.. بلدنا عظيمة وجميلة وتستحق منا الكثير، فكل شهيد دفع حياته ثمن غالي فداء وطنا مصر الحبيبة، فأنا لما أشارك في الحرب ولا في الدفاع عن بلدي مقابل شيء.. مصر في قلبي ومن دونها لاختلف مصيرنا.