صور.. مشيرة خطاب في منافسة شرسة على مقعد «اليونسكو»

مشيرة خطاب
مشيرة خطاب
  تتجه أنظار العالم يوم 9 أكتوبر، حيث تجرى انتخابات مدير عام اليونسكو، والتي يتنافس 8 مرشحين من دول مختلفة على الرئاسة، من بينهم السفيرة مشيرة خطاب، وتستمر رئاسة المرشح الفائز حتى عام 2021، وذلك خلفًا للبلغارية «إيرينا بوكوفا».
 
ومن بين المرشحين  اللبنانية فيرا خورى، والقطرى حمد بن عبد العزيز الكواري، والفرنسية أودري أزولاي، والصيني تيشان تانج، وبولاد بولبلوجى من أذربيجان، وفام سان تشو من فيتنام، وصالح الحسناوي من العراق، على أن تستمر رئاسة المرشح الفائز حتى عام 2021، وذلك خلفًا للبلغارية «إيرينا بوكوفا».


مشيرة خطاب:

وزيرة الدولة للأسرة والسكان السابقة، وهى ثاني سيدة تتولى منصب وزير الدولة لشئون الخارجية، كما أنها مرشحة مصر لمنصب الأمين العام لمنظمة اليونيسكو التابعة للأمم المتحدة، فهي تخرجت في كلية سياسة واقتصاد عام 1967 بمرتبة شرف.

عملت خطاب كسفيرة لمصر في عدة دول وعملت على توثيق علاقة مصر بتلك الدول، شغلت منصب وزارة الدولة للأسرة والسكان في وزارتي أحمد نظيف و أحمد شفيق، كما شغلت منصب سفير مصر في تشيكوسلوفاكيا و جنوب إفريقيا.

YTYTTYYYY   
اللبنانية فيرا خورى:

هي أستاذة محاضرة في جامعة السوربون في مجال العلوم السياسية ومتزوجة من فرنسي من أم لبنانية، ولها منه شاب وفتاة، درست الخوري العلوم السياسية في الجامعة الأميركية في بيروت، ونالت شهادة في عام 1979، ثم تابعت دراستها في جامعة نيويورك الأميركية، حيث نالت شهادة ماجستير في تخصص دراسات الشرق الأوسط في العام 1983.

1494347239
حمد بن عبد العزيز الكوّاري:

حمد بن عبد العزيز الكوّاري ولد في 1 يناير 1948 في الغارية بقطر، وهو دبلوماسي ورجل دولة ومثقف قطري، يشغل منصب وزير الثقافة والفنون والتراث لدولة قطر منذ 1 يوليو 2008، وقد عمل سفيرًا لقطر في الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا ولدى اليونسكو والأمم المتحدة، وهو متزوّج وله بنت وولدين.

1c2765b4-8c54-46b5-8c23-aa32dbc70fb2
 أودري أزولاي:

هي ابنة مستشار ملك المغرب محمد السادس، وزيرة للثقافة والاتصال في الحكومة الفرنسية، تخرجت في عام 2000 من المدرسة الوطنية للإدارة، وهي إحدى أعرق المدارس الفرنسية، وكانت قبل دخولها الإليزيه مسئولة بارزة في المركز الفرنسي للسينما، وبقيت حتى  تعيينها وزيرة قاضية في محكمة المحاسبة.

19195917011489659886
تيشان تانج:

المرشح الصيني لمنصب اليونسكو تيشان تانج، من المرشحين ذوى الحظوظ العالية نظراً للدعم الهائل الذي تقدمه دولته للمنظمة، ولخبرته الواسعة باعتباره مندوباً دائماً لبلاده في المنظمة منذ فترة طويلة.


jtyuk
صالح الحسناوي : 

الدكتور صالح مهدي الحسناوي وزير الصحة العراقي الأسبق وعضو مجلس النواب العراقي حالياً، أستاذ وطبيب استشاري بالطب النفسي وشخصية عراقية مستقلة عرفت بدورها في المحافل الطبية العربية والعالمية، ولد في كربلاء المقدسة في 13 يناير 1960 وأكمل دراسته الابتدائية والثانوية فيها.

تخرج من إعدادية كربلاء عام 1978 ليدرس الطب في كلية الطب جامعة بغداد، تخرج في كلية الطب جامعة بغداد بشهادة البكلوريوس في الطب والجراحة العامة عام 1984 - عمل طبيبا استشاري في وزارة الصحة العراقية ثم أستاذا مساعدا للطب النفسي وزارة التعليم العالي العراقية وعضوا في اللجان الاستشارية والعدلية والإستئنافية بوزارة الصحة حتى عام 2003.

viber_image1

ومن المقرر أن يُعقد 58 عضوا أعضاء المجلس التنفيذي لليونسكو اجتماعات حتى 18 أكتوبر الجاري، في مقر اليونسكو برئاسة مايكل وربس، سفير ألمانيا لدى اليونسكو، لاختيار المرشح القادم حيث سيبدأ التصويت 9 أكتوبر في اقتراع سرى.