الصحة: سوهاج استكملت بيانات التعداد السكاني الحديث بنسبة 100%

أعلنت وزارة الصحة والسكان اليوم الأربعاء 27 سبتمبر، ممثلة في المجلس القومي للسكان عن تنفيذ الدورة التدريبية في مجال إجراء البحوث السكانية الميدانية بمحافظة سوهاج.
وأشار مقرر المجلس القومي للسكان د.طارق توفيق، إلى أن المؤشرات السكانية المركبة والتي ظهرت خلال عام 2016 بمحافظة سوهاج، أخذة في التحسن مما يعطى بارقة أمل مضيئة بأن المحافظة تمضى قدما في الطريق الصحيح نحو التغلب على المشكلة السكانية.
وأكد "توفيق" أن المحافظة حققت نسبة إنجاز 100% في استكمال بيانات التعداد السكاني الجديد لعام 2017  في فترة قياسية ، مشيرا إلى وجود بنية تحتية قوية بالمحافظة من خلال كوادر قادرة على التدريب العلمي المتخصص لتنفيذ كافة الأبحاث العلمية الميدانية في كافة مراحلها الخاصة بتحديد المشكلات وجمع البيانات والإشراف والمتابعة والتقييم المستمر .
وأوضح مقرر المجلس القومي للسكان، أن للبحوث والدراسات أهمية كبيرة في تقديم حلول عاجلة للمناطق الأولى بالتدخل في المحافظات وتوجيه متخذي القرار والجهات التنفيذية  والأهلية نحو توجيه الاستثمارات لهذه المناطق من أجل الارتقاء بمؤشرات المحافظة، لافتا إلى أن "الحاجات غير الملباة " والتي تعني أن السيدات يرغبن في المباعدة بين الولادات ولكنهن لا يجدن الوسيلة المناسبة - نتيجة لعدم التوعية السليمة  بها أو عدم القدرة على الحصول عليها أو عدم القدرة المادية أو نتيجة للعادات والشائعات المغلوطة أو الآراء الدينية غير المستنيرة.
وأشار توفيق إلى أنه إذا تم النجاح نحو تقليص "الحاجات غير الملباة" بنسبتها الحالية والمقدرة بنحو 15% بين السيدات بنحو 1% فقط فإننا نقلص الإنجاب بحوالي 40000 طفل بما يعمل على خفض معدل الإنجاب الكلى مستقبلا للمعدل المرجو وهو 2.4 طفل لكل سيدة بدلا من الحالي 3.5 طفل/سيدة.
 ومن جانبه قال محافظ سوهاج إن المحافظة تمتلك بنية تحتية قوية لعمل كافة الأبحاث السكانية الميدانية وأن التعداد السكاني 2017 - والذي سيتم إعلان نتائجه صباح السبت القادم بحضور فخامة رئيس الجمهورية "عبد الفتاح السيسي" ودولة رئيس الوزراء والعديد من الوزراء والمحافظين خير دليل على ذلك.
وأعرب عن سعادته بالدراسات التي يقدمها المجلس القومي للسكان  وأنه وضع في عين الاعتبار المؤشرات المركبة التي عرضها عليه " توفيق " منذ عام ، حيث قدمت صورة واضحة عن المشكلات التي توجهها المحافظة ديموجرافيا واقتصاديا واجتماعيا وصحيا ، على مستوى المحافظة ككل أو على مراكزها  الإدارية ، وأنه من خلال عمله كمحافظ أو ما قبل ذلك يؤمن بأن المنهج العلمي إلى جانب الإخلاص في العمل والشفافية واحترام العلم وبالإدارة السليمة يمكن تحويل النقاط الحمراء التي توضح مشكلات المحافظة إلى نقاط خضراء مضيئة من خلال تنمية مجتمعية.
وأكد المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان د.خالد مجاهد، أنه حضر فعاليات  الدورة عدد 34 متدربا من كافة الجهات التنفيذية بالمحافظة حكومية وأهلية على العملية البحثية متضمنا "تعريف البحوث ، وأهميتها ، وخطواتها وأنواع العينات وتحديد مجتمع الدراسة ، وأنواع ومصادر البيانات ، وتنظيم العمل الميداني، وإجراءات ضبط الجودة الخاصة بتجهيز وتحليل البيانات"، بالإضافة إلى تدريبات عملية للحضور ومجموعات عمل واختبارات قبلية وبعدية.
وأوضح مجاهد أن الوزارة حريصة من خلال المجلس القومي للسكان على تقديم الدعم الكامل لكافة الجهات الفاعلة بكافة المحافظات واستعداده التام لتنفيذ أية دورات متخصصة تعمل على دفع البحث العلمي وتقدم استراتيجيات واضحة لحل المشكلات.
جدير بالذكر أن الدورة تستمر على مدار ثلاثة أيام يعقبها عقد المجلس لدورة تدريبية أخرى مخصصة للواعظات والداعيات  الدينيات في كيفية التصدي وتغيير المفاهيم الخاطئة وأن صحيح الدين الإسلامي والمسيحي سواء في أن المباعدة بين الولادات والأسرة الصغيرة لا تتنافى مع الدين إضافة للمحافظة على صحة الأسرة ممثلة في صحة الأم اللبنة الأساسية في استقرار الأسرة وقوة المجتمع .