بريطانيا ترحب بالإصلاحات الايجابية التي يقوم بها السيسي

 جيفرى دونالدسون المبعوث التجاري البريطاني
جيفرى دونالدسون المبعوث التجاري البريطاني


 أعرب جيفرى دونالدسون المبعوث التجاري البريطاني إلى مصر عن ترحيب بلاده بالإصلاحات الايجابية التي يقوم بها الرئيس عبد الفتاح السيسي في مصر.
وقال دونالدسون - الذى يزور مصر حاليا على رأس بعثة ضخمة من الشركات البريطانية الكبرى، في لقاء مع عدد محدود من الصحفيين اليوم الاثنين- أن الدليل على ذلك أننا نرى الآن الجذور الأولى لهذه الإصلاحات تثمر في زيادة معدلات النمو الاقتصادي وهو أمر جيد لمصر.
وشدد على أن بريطانيا تسعى لدعم عملية تنفيذ هذه الإصلاحات لزيادة فرص العمل والرفاهية للشعب المصري بما يخدم الاستقرار في مصر والمنطقة.
وأوضح - أن بلاده ترحب بالتقدم الذي تحقق في مصر في تطبيق الإصلاحات الرئيسية ومن بينها تعويم العملة والنمو الذي تحقق في الاقتصاد المصري خلال الأشهر الأخيرة والتي تعتقد بريطانيا أنها جعلت مصر دولة جاذبة للغاية للشركات البريطانية للاستثمار والتجارة.
وأضاف دونالدسون ، أن الإصلاحات التي تمت والتي يجرى تنفيذها على قدم وساق سوف تساعد القطاع الخاص على الاستثمارات في مصر.
وأكد  أن بريطانيا تريد أن يكون لها دورا قويا وان تستغل الفرص المتاحة في الاقتصاد المصري.
وأوضح انه في الوقت الذي تخرج فيه بريطانيا من الاتحاد الاوروبى ( بريكست) وتستعد لتضخيم تواجدها وتطوير تجارتها مع العالم فان السوق المصرية يشكل أولوية لبريطانيا في المنطقة والعالم ليس فقط لوضعها الاستراتيجي المتميز ولكن نظرا للإصلاحات الهامة والطموحة التي تجرى فيها والتي ستضع مصر في مكانة تنافسية قوية. 
وعبر عن رغبة بلاده في توسيع الوجود البريطاني في مصر من خلال الاستثمار والتجارة، ونقر بالفرص الكبيرة الموجودة في مصر حاليا فهي سوق واعدة تنمو بقوة .
 وأشار إلى أن الشركات التي ترافقه خلال زيارته الحالية لمصر وعددها ١٤ مهتمة بالعمل في قطاعات أخرى لان بريطانيا ترغب في تنويع وتوسيع تعاونها مع مصر في المحالات التجارية كافة، لذلك نتطلع لقطاع البنية التحتية والتعليم والصحة والطيران المدني وغيرها .
وأعرب عن سعادته لزيارة مصر مجددا في إعقاب الانتخابات العامة وذلك نظرا لاهتمام بلاده الكبير بما يحدث من تطورات في مصر. 
وأشار إلى انه اجري مباحثات هامة في وزارة الإسكان لمناقشة فرص التعاون فيما يخص العاصمة الإدارية الجديدة ومدينة العلمين الجديدة، كما قام الوفد المرافق بزيارة للعاصمة الإدارية الجديدة وسوف نتوجه مسار اليوم للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس للقاء الفريق مهاب مميش ومعاونيه.
وأضاف أن الوفد البريطاني المرافق له سيبحث خلال الزيارة كذلك فرص التعاون في قطاع الطرق والسكك الحديدية والتي تشكل جميعا فرصا للشركات البريطانية بدءا من التخطيط وإدارة المشروعات والتشييد وغيرها من القطاعات.
ونوه بأن بريطانيا ليست فقط بصدد ضخ الاستثمارات وخلق فرص عمل جديدة ولكن أيضا ستوفر أموالا إضافية للقيام بذلك من خلال رفع سقف الغطاء المالي الذي يوفر دعم تمويل الصادرات البريطانية .
وأعرب عن ثقته بان هناك العديد من الفرص القائمة في مصر، وان النمو في مصر سيقوده القطاع الخاص ولذلك فان الوفد البريطاني المرافق يضم العديد من أكبر الشركات البريطانية المهتمة بالمشروعات القومية الرئيسية في مصر.
وأوضح المبعوث التجاري البريطاني إننا في الوقت نفسه نعمل على زيادة استثمارات شركتي "شل" و" بى بى" في قطاعي البترول والغاز، وهناك أيضا استثمارات شركة " فودافون" التي تقدر بملياري دولار وشركة " اس دبليو اس" التى افتتحتت مصنعها الثاني وتخطط لافتتاح الثالث في مصر ويستوعب خمسة ألاف فرصة عمل . 
وشدد على أن استقرار مصر أمر ضروري وحيوي ليس فقط لمصر يل للمنطقة بأسرها .
وأشار إلى أن استقرار مصر لا ينصب فقط على الأمن ولكنه يتلق كذلك بالرفاهية والرخاء، فكلما ازداد استقرار مصر ازدادت رفاهيتها، فالأمن والرخاء متلازمان ولذلك فان بريطانيا تسعى بقوة لمساعدة مصر لتوفير فرص اكبر لاقتصادها وتدعم الإصلاحات الجارية فيها والتي تعقد المملكة المتحدة بثقة أنها إصلاحات صائبة .
وأضاف أن بريطانيا ستواصل اهتمامها وكذا شركاتها العملاقة لاستكشاف هذه الفرص الآن وفى المستقبل.
 موضحا انه يقوم في هذا الإطار بزيارات عديدة للمدن البريطانية الكبرى للتسويق لمصر والاستثمار فيها والتجارة معها.
وذكر انه سيقوم بزيارة يوم الأربعاء القادم إلى مدينة مانشستر البريطانية لعقد لقاء مع مسئولي شركاتها لعرض الفرص المتاحة في مصر، وفى ديسمبر القادم سيقوم بزيارة مماثلة إلى مدينة أباردين وأدمبرا وستتبعها زيارات لمدن أخرى.
وشدد على أن بريطانيا بصدد تكثيف مستوى نشاطها مع مصر ليس فقط بزيارات نقوم بها لمصر ولكن أيضا بالتسويق لمصر داخل بريطانيا كعنصر اساسى في سياستنا الخارجية.