التعليم العالي : تصدينا لـ7 شائعات.. أبرزها فرض زى موحد وفرض تطعيمات

وزارة التعليم العالى والبحث العلمى
وزارة التعليم العالى والبحث العلمى
أكدت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، أنها تصدت في الساعات الماضية للعديد من الشائعات التي انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي والمواقع الإلكترونية في الأيام  الماضية التي سبقت بدء العام الجامعي الجديد.

وأوضحت الوزارة،  أن هذه الشائعات لا أساس لها من الصحة وأنها لا تستهدف سوى إثارة البلبلة لدى الطلاب والأسر المصرية، مشيرا إلى أن إبراز الشائعات التي قامت بتكذيبها خلال الفترة الماضية هي (تأجيل العام الدراسي الجديد ، وإجراء تحليل المخدرات على الطلاب الجدد كشرط للالتحاق بالجامعات، واشتراط إجراء الفيش والتشبيه على الطلبة، وزيادة المصروفات الجامعية، وفرض زى موحد على طلاب الجامعات،  وفرض تطعيمات على الطلبة الجدد، بالإضافة إلى إلغاء الإجازات الرسمية بالجامعات).


وأكدت الوزارة، أن الدراسة بالجامعات ستبدأ في موعدها المقرر له  16 سبتمبر الماضي، تنفيذًا لقرار المجلس الأعلى للجامعات، مضيفة أن قرار تحديد موعد بدء الدراسة جاء تنفيذا لصحيح قانون تنظيم الجامعات الذي ينص على بدء الدراسة بالجامعات مع بداية الأسبوع الثالث من شهر سبتمبر من كل عام،  كما جاء هذا القرار بعد الدراسة المستفيضة من جانب المجلس الأعلى للجامعات حول الأجندة الدراسية والجدول الزمني للفصلين الدراسيين للعام الدراسي الجديد ومواعيد الامتحانات ومراعاة الإجازات التي تتخلل العام الدراسي وعدد أسابيع الدراسة في كل فصل، كما جاء هذا القرار بعد التنسيق الكامل مع وزارة التربية والتعليم في هذا الشأن.
وأكدت الوزارة أن الفيش والتشبيه وتحليل المخدرات هي إجراءات للتسكين في المدن الجامعية، موضحة أن ما تم فرضه هو إجراء تحليل فيروس «c» على الطلبة، وذلك في إطار خطة الدولة لمحاربة الفيروس، مشددة على علاج أي حالة مصابة على نفقة الدولة.

كما أكدت الوزارة على عدم وجود زيادات فى المصروفات الجامعية سواء بالنسبة للطلبة المنتظمين أو المنتسبين بالجامعات الحكومية، مع إلزام الجامعات الخاصة بعدم تجاوز الزيادة المقررة سنويًا بحد أقصى 10%.

وفيما يتعلق بشائعات توحيد الزى الجامعي وفرض تطعيمات على الطلاب الجدد وإلغاء الإجازات الرسمية بالجامعات  فقد أكدت الوزارة أن ما تم تدواله عبر مواقع التواصل الاجتماعي والمواقع الإلكترونية  في هذا الشأن غير صحيح.

وأهابت الوزارة، بمستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي عدم التورط في نشر شائعات حول التعليم العالي في مصر تجنبا لإحداث بلبلة في أوساط الطلاب والأسر المصرية.