افريقية النواب تشيد بحرص السيسي على طرح قضايا القارة السمراء أمام المنظمة الأممية

أشاد النائب مصطفى الجندي رئيس لجنة الشئون الأفريقية بمجلس النواب والمستشار السياسي لرئيس البرلمان الأفريقي بجميع القضايا التي جاءت في كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسي أمام الأمم المتحدة سواء فيما يتعلق بمواجهة ظاهرة الأسود أو إحياء مسيرة السلام في الشرق الأوسط أو المشكلات داخل سوريا وليبيا والعراق واليمن.


وأكد أن الرئيس السيسي وضع إستراتيجية شاملة حول هذه القضايا وانه يجب على المجتمع الدولي أن يسارع بتنفيذها كما حيا "الجندي" في بيان له أصدره منذ قليل ما جاء في كلمة الرئيس السيسي بشان القضايا الخاصة بالقارة الأفريقية بصفة عامة وملف سد النهضة بصفة خاصة.
 
كما أعلن تأييده التام لرؤية الرئيس السيسي بضرورة احترام سيادة الدول وعدم التدخل في شئونها، وهو الطريق الوحيد لتسوية الخلافات في عالمنا، فلا يمكن بعد أكثر من سبع عقود لتأسيس الأمم المتحدة أن تكون القوة أو المعدلات الصفرية هي الوسيلة لتحقيق المصالح.


ولفت إلى أنه انطلاقاً من هذه المبادئ كانت مصر من أكثر الدول اهتماماً بإطلاق مبادرة حوض النيل عام 1999، وسعت للتوصل للاتفاق الثلاثي بين مصر والسودان وأثيوبيا لمعالجة قضية سد النهضة من منظور تعاوني ينشئ إطار قانوني واضح لمعالجة ذلك الملف.


وقال النائب مصطفى الجندي أن الرئيس السيسي كان واضحا في كلمته من على منبر المنظمة الأممية عندما أكد أنه وفقاً لمبادئ القانون الدولي، والقواعد المستقرة لتنظيم العلاقة بين الدول المتشاركة في أحواض الأنهار العابرة للحدود في مختلف أنحاء العالم، فأن هذا الاتفاق يظل الإطار القانوني القادر على منطق التعاون والتشارك بين الدول الثلاث متى خلصت النوايا، وتم الالتزام بتطبيقه التزاماً كاملاً ونزيهاً، خاصة وأن الوقت يدركنا وبات الانفاذ السريع لما سبق الاتفاق عليه أمر شديد الإلحاح لتجنب ضياع فرصة تقديم نموذج ناجح لإدارة العلاقة بين ثلاث دول شقيقة من دول حوض النيل.


واكد النائب مصطفى الجندى ضرورة الالتزام بما جاء فى كلمة الرئيس السيسى بشأن هذا الملف خاصة ان المياه تمثل لاى دولة فى العالم قضية حياة او موت موجها الشكر للرئيس السيسى لحرصه المستمر على الحديث باسم القارة السمراء وقضاياها من على منبر الامم المتحدة