الرقابة الإدارية تتفقد مستشفى خاص بالفيوم بعد اكتشاف أدوية منتهية الصلاحية ومخالفات

مخالفات بالمستشفى
مخالفات بالمستشفى
تفقدت لجنة من الرقابة الإدارية بمحافظة الفيوم ولجنة مشكلة من مديرية الصحة، مستشفى أبو بكر الصديق "الخاصة" للتأكد من تنفيذ قرارات الغلق الخاصة بالمستشفى وأن إدارة المستشفى تسير فى عمليات التطوير التى أوصت بها وإصلاح العيوب الطبية التى تضمنها تقرير الرقابة.
كان فرع هيئة الرقابة الإدارية بالفيوم، قد شن حملة على المستشفيات الخاصة بالمحافظة، وعثرت على أدوية منتهية الصلاحية من بينها "قسطرة القلب وبالونات توسيع الشرايين" منتهية الصلاحية، وأدوات جراحية معقمة يعلوها الصدأ، وأدوات معقمة بدون بيانات.
وكانت حملة من الرقابة الإدارية شارك فيها عدد من أطباء مديرية الصحة بالفيوم، زارت خلالها مستشفى "أبو بكر الصديق" "والندى" الخاصتين، وكشفت الجولة التى تفقدت أقسام المستشفى أبو بكر الصديق أن غرف العمليات غير مطابقة للمواصفات الفنية ولا يوجد قسم استقبال الطوارئ، بالإضافة إلى وجود أدوية منتهية الصلاحية داخل غرف العناية المركزة.
وعثرت اللجنة على أدوية خاصة بالتأمين الصحى بوزارة الصحة داخل المستشفى، بالإضافة إلى عدم وجود أمصال للعقرب والثعبان والكلب.
وأثبتت اللجنة أن الأجهزة الطبية يعلوها الصدأ ولا تصلح، ولا يوجد مكان آمن لوضع النفايات الطبية الخطرة، والأدوات الجراحية المعقمة تخلو من البيانات ويعلوها الصدأ، كما يوجد جهاز "«AکN" غير مرخص، والتكييف معطل ولا يوجد مولد كهربائى، وجهاز صدمات القلب غير مشحون ولا يعمل، ولا يوجد غرف للإقامة، وعيادة الأسنان غير مرخصة.
وكشفت الجولة عن عدم وجود أطباء والمستشفى تستعين بأطباء المستشفيات المركزية أثناء فترة النوبتجيات الرسمية بالمستشفيات الحكومية بينهم استشارى جراحة وطبيب وفنى معمل وممرضة، ولا يوجد أكياس دم بالمستشفى، كما يوجد حجرة بصيدلية المستشفى غير مرخصة.
وتفقدت اللجنة مستشفى الندى الخاصة إحدى المستشفيات الخاصة التابعة لجماعة الإخوان الإهابية المتحفظ عليها، وكشفت خلال الجولة أدوية منتهية الصلاحية، ولا يوجد أمصال بالمستشفى، بالإضافة إلى عدم اتباع سياسات مكافحة العدوى، وكشفت وجود أدوات جراحية معقمة بدون تاريخ وأدوية منتهية الصلاحية.
ولاحظت اللجنة أن عدد المترددين من المرضى على المستشفى عددهم كبير سواء بالأقسام الداخلية أو المترددين على العيادات الخارجية ورغم ذلك معمل المستشفى غير مطابق للاشتراطات، وعثرت اللجنة على كميات كبيرة من الأدوات الصحية والمستلزمات الطبية مخزنة داخل قسم القلب والقسطرة ومعظمها منتهية الصلاحية وتم التحفظ عليها.
وعثرت اللجنة على عدد من البالونات الطبية وقساطر القلب منتهية الصلاحية، وعثرت بحجرة تطهير الحضانات على أطعمة وزجاجات فارغة ولا تلتزم بالتعليمات الخاصة بمكافحة العدوى، كما عثرت على أدوية وعلبة لبن أطفال منتهية الصلاحية وثلاجة العناية المركزة ملوثة، وعثرت على أجهزة تعقيم داخل جناح العمليات بالمخالفة لتعليمات مكافحة العدوى، كما تبين وجود أطباء وتمريض من قوة وزارة الصحة.
وكلفت هيئة الرقابة الإدارية، مديرية الصحة بتشكيل لجنة من الأطباء لفحص الأدوية الخاصة بأدوية التأمين الصحى وعددها 93 شريط وأقراص سارية وأدوات جراحية منتهية الصلاحية لتسليمها لإدارة النفايات لإعدامها.
 ضمت اللجنة الدكتور هانى محمد تاج، ورامى منير من إدارة العلاج الحر، وميرفت فؤاد من إدارة الصيدليات، والمدير الفنى لمستشفى أبو بكر الصديق برئاسة الدكتورة آمال هاشم وكيل وزارة الصحة.  
 من جانبه قرر الدكتور جمال سامى محافظ الفيوم، وقف 7 أطباء من قوة مديرية الصحة بالفيوم عن العمل شهرين مع صرف نصف الراتب بعد أن ثبت قيامهم بالتواجد فى المستشفيات الخاصة وهم ضمن قوة العمل الرئيسية بالمستشفيات المركزية بالمحافظة.