في ختام اجتماع وزراء الرباعي العربي بنيويورك:

شكري: ملتزمون بموقفنا تجاه قطر.. وعليها وقف دعم وتمويل الإرهاب

سامح شكري
سامح شكري
أكد سامح شكري وزير الخارجية، أن الاجتماع التشاوري الذي عقده وزراء خارجية مصر، والسعودية، والإمارات، والبحرين، بمقر بعثة مصر الدائمة لدى الأمم المتحدة بنيويورك كان مثمرًا وإيجابيًا.

وأشار إلى أن الدول الأربع أعلنت تضامنها مجددًا مع بعضها البعض تجاه مواقف قطر، مع ضرورة وقف دعم وتمويل الإرهاب، كما تم التشاور حول مستجدات الأزمة القطرية.

وقال شكري في مؤتمر صحفي عقده أمام مقر البعثة المصرية بنيويورك عقب انتهاء الاجتماع التشاوري، إن الاجتماع أكد أهمية الحل السياسي للأزمة، وأن تلتزم قطر بالمبادئ الـ 13، إلى جانب التأكيد على تحقيق الأمن القومي للدول الأربع وكذلك الأمن القومي للمنطقة.

وردًا على سؤال بشأن ظهور موقف قطري جديد يبشر بإمكانية التوصل لحل سياسي عن طريق الحوار، قال: "نتطلع إلى إقامة علاقة طبيعية مع قطر، وعليها أن تتوقف عن دعم الارهاب والتدخل في الشؤون الداخلية لدول المنطقة".

وحول سؤال بشأن طرح الأزمة القطرية في الجمعية العامة للأمم المتحدة، أكد قال شكري: "نتحدث في الجمعية العامة بما يليق بحضور قادة العالم، ونحن نؤكد على المبادئ التي تحكم السياسات الخارجية والمجتمع الدولي".

وأضاف وزير الخارجية: "أكدنا تضامننا وإصرارنا على موقفنا وعلى الحفاظ على مصالح شعوبنا ومصالح المنطقة العربية وتحقيق الاستقرار في العالم العربي".

وتابع: "كما نعمل على تحقيق الوئام والتضامن العربي، وأن يكون ذلك متسقًا مع مصالح الدول العربية".

وردًا على سؤال بشأن موقف الدول الأربع إزاء المعارضة القطرية، قال شكري: "إنننا لا نتدخل في الشؤون الداخلية للدول، حيث إننا نطالب قطر بعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول".

كما أشاد شكري بجهود الكويت في الوساطة بين الدول الأربع وقطر، قائلا إن جهود أمير الكويت محمودة، وهي تعمل على تهيئة الأجواء لنزع فتيل الأزمة.