نشاط مكثف لـ«وزيرة الهجرة» خلال زيارتها لأستراليا

جانب من الزيارة
جانب من الزيارة
جولة مكوكية قامت بها وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج السفيرة نبيلة مكرم، خلال زيارتها إلى أستراليا منذ السبت 9 سبتمبر الماضي.

وشمل جدول زيارة الوزيرة، سلسلة جلسات وفعاليات مهمة، بحضور وفد من مجلس النواب مكونًا من: النائب محمد ‏السويدي رئيس ائتلاف ‏دعم مصر، ‏وأنيسة حسونة، وماريان عازر.

وترصد «بوابة أخبار اليوم» حصاد زيارة وزيرة الهجرة لأستراليا، وأبرز الفعاليات المهمة خلال الزيارة.

افتتاح برج ‏وكنيسة إمبورو

شاركت السفيرة نبيلة مكرم والوفد المرافق لها، في اليوم الأول خلال الزيارة، البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، في افتتاح برج ‏وكنيسة إمبورو بمدينة ملبورن والذي حفل بمشاعر وطنية جميلة بحضور ‏المسلمين والمسيحيين من الجالية المصرية هناك.‏

مؤتمر الشباب الدولي

اقترحت السفيرة نبيلة مكرم، إنشاء منتدى‎ forum ‎للتواصل إلكترونيا مع أبناء الجالية المصرية في أستراليا، كما دعت السفيرة أبناء الجالية المصرية لحضور مؤتمر الشباب الدولي القادم في ‏نوفمبر 2017، وتم توزيع معلومات المؤتمر على الوسائط الإلكترونية.‏

التعاون التجاري

كما قابلت وزيرة الهجرة، والوفد البرلماني، ورموز الجالية المصرية، بالقنصل العام المصري بملبورن في أستراليا السفير محمد فخري، وتحدث الوفد البرلماني عن مؤتمر ‏الشباب الدولي القادم بنوفمبر الذي دعت الوزيرة للمشاركة به، والوضع ‏الاقتصادي والاستثماري وخطوات الإصلاح الاقتصادي الذي قدم صورة شاملة ‏عنه النائب محمد السويدي رئيس الائتلاف، إضافة للحديث حول البرلمان ‏المصري ودوره، وموقف السياسة الخارجية المصرية وتوجهاتها ودور المرأة ‏المصرية حاليًا ومشاركة الشباب.

وشاركت في ذلك د.ماريان عازر ‏إضافة إلى حديثها عن المناطق التكنولوجية والاستثمارات في تكنولوجيا ‏المعلومات.

في السياق ذاته، قابلت السفيرة نبيلة مكرم، رئيس البرلمان الأسترالي وشرحت له أهداف ‏الزيارة.

وسلم النائب السويدي خطاب دعوة مفتوحة موجه من رئيس البرلمان علي عبد العال لزيارة البرلمان المصري، كما التقى الوفد بممثل ‏غرفة التجارة والصناعة الأسترالية، وعقد لقاء مع وزير الهجرة في حكومة الظل ‏بالبرلمان، حيث تم تبادل وجهات النظر حول الهجرة غير الشرعية، ونشاط وزارة ‏الهجرة في هذا الشأن.

حكومة الظل 

والتقت السفيرة نبيلة مكرم، مع وزيرة خارجية حكومة الظل بالبرلمان الأسترالي.

وناقش العلاقات المصرية الاسترالية والتنسيق في مكافحة الإرهاب ‏ودور مصر الاستراتيجي في منطقة الشرق الأوسط، بالإضافة للقاء الوفد لجنة ‏العلاقات الخارجية تناول فيها الحاضرون الوضع في مصر والجوانب السياسية ‏والاقتصادية ومكافحة الإرهاب‎، وحضر الوفد إحدى جلسات المناقشات في ‏البرلمان حيث أعلن رئيس البرلمان الأسترالي  عن حضورهم ورحب بهم الأعضاء.‏‎ ‎

الصداقة البرلمانية

وانتهت اللقاءات باجتماع يضم أعضاء مجموعة الصداقة البرلمانية المصرية ‏الأسترالية حيث ذكرت الوزيرة ملخصا لتطورات الموضوع منذ حضور د. آن ‏علي عضو البرلمان الأسترالي من أصل مصري لمؤتمر " مصر تستطيع بالتاء ‏المربوطة" - بعد لقاء الوزيرة بها في زيارتها السابقة لأستراليا.

و‏نظمت الوزيرة بعد ذلك لقاء لها مع نائبات مجلس النواب المصري، وطرحت فكرة ‏مجموعة الصداقة في ذلك اللقاء، وتلا ذلك إرسال النائبة آن علي الدعوة للبرلمان ‏المصري من خلال الوزيرة للحضور إلى أستراليا وإعلان تدشين ‏المجموعة.‏

والتقى الوفد المصري، أعضاء الغرفة التجارية ‏الأسترالية ‏اللبنانية، ورئيس البنك العربي في أستراليا وعددًا من رجال ‏الأعمال اللبنانيين، ‏لمعرفة تجربتهم وخبرتهم في إنشاء مجالس الأعمال ‏والغرف التجارية، وذلك في ‏إطار الجهود القادمة لبدء مجلس الأعمال ‏المصري الأسترالي المزمع إنشاءه في ‏الفترة المقبلة، وفق لما يتناسب مع ‏طبيعة العلاقات بين البلدين.‏

لقاء الجالية المصرية  

واختتمت السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج والوفد البرلماني المرافق لسيادتها، في محطتها الأخيرة بلقاء الجالية المصرية في سيدني، بحضور السفير محمد خيرت سفير مصر في أستراليا، وكذلك القنصل العام في سيدني السفير يوسف شوقي.

هيومان رايتس واتش

وأشارت مكرم، إلى أن الحاضرين تحدثوا في جميع الموضوعات دلالة على متابعتهم لما يحدث في مصر باهتمام بالغ.

وضمت الموضوعات: الهجرة، التعليم، الصحة، الإعلام، الخطاب الديني، مكافحة الإرهاب وما تشيعه منظمة هيومان رايتس واتش، ويؤذي مشاعرهم ويغضبهم كمصريين، وكذلك السياحة ومعاملة السائحين وضرورة الاهتمام بتدريب الكوادر الشابة الجديدة على أصول الضيافة وفقا للمقاييس العالمية.

وقدم أعضاء الجالية مقترحات بتشكيل مجموعات عمل منهم لاستعادة رونق وجمال المناطق الأثرية والتاريخية والشوارع الرئيسية واستعدادهم للقيام بذلك بأنفسهم غيرة على صورة وطنهم الذي يتمتع بحضارة 7 آلاف عام.

كما قدمت الوزيرة نبيلة مكرم، عرضا وافيا لما يحدث في مصر ومجهودات الوزارة في علاقة الجاليات المصرية بالوطن، والمنتدى الذي دعا إليه الرئيس نوفمبر القادم لشباب العالم، وتخصيص خدمات الشباك الواحد في وزارات: الإسكان، والاستثمار، والجوازات، والتجنيد، التي تيسر على أعضاء الجاليات إنجاز موضوعاتهم وإجراءاتهم في أرض الوطن، حيث أبدى الحاضرون ارتياحهم الشديد بذلك.

 كما أعربت الجالية المصرية في أستراليا، عن محبتهم للرئيس عبد الفتاح السيسي، وثقتهم البالغة فيه وسياساته لصالح مصر مؤكدين دعمه  تحقيقًا لصالح المواطن المصري.