في الاحتفال بعيد الفلاح بكفر الشرفا

عامر: ضرورة إحياء قيم وعادات الفلاح المصرى والتأكيد عليها

جانب من الاحتفال بعيد الفلاح بكفر الشرفا
جانب من الاحتفال بعيد الفلاح بكفر الشرفا
شهد الشاعر أشرف عامر رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة فعاليات الاحتفال بعيد الفلاح الذى تنظمه الإدارة العامة للقصور المتخصصة التابعة للإدارة المركزية للدراسات والبحوث بالتعاون مع الإدارة العامة لأطلس المأثورات الشعبية والإدارة العامة لثقافة القرية بقصر ثقافة الشرفا للحرف الفنية التابع لفرع ثقافة القليوبية، بحضور د. حنان موسى رئيس الإدارة المركزية للدراسات والبحوث.

بدأت الفعاليات باستقبال الحضور بفقرة فنية لفرقة الآلات الشعبية للقصر، أعقبها افتتاح الورش الخاصة بالحرف اليدوية وهي "الكليم والسجاد والخوص والخيامية والحصير"، ووجه أشرف عامر بضرورة التكثيف لمثل هذه الورش والتأكيد على زيادة المتدربين فيها للخروج بأجيال جديدة تمتلك الخبرة فى هذه الصناعات التراثية للحفاظ عليها، كما أكد على ضرورة توفير الآلات والخامات اللازمة لتلك الورش لإنتاج قطع فنية متنوعة تقوم الإدارات المعنية فى الهيئة بتسويقها.

تفقد رئيس الهيئة ومرافقية المعرض الدائم بالقصر والذى يضم مجموعة مختلفة من نتاج ورش سابقة، إلى جانب قاعة الأشغال اليدوية الخاصة بالمرأة، وشاهد ورشة صناعة الفخار وإنتاجها المجهز للحرق بالجليز، بجانب تفقد البيت الريفى الملحق بالقصر والذى يمثل نوذجا للبيت الريفى القديم بما يضمه من غرف وملابس وأدوات طعام ومعيشة وأخرى استخدمها الفلاح المصرى فى الزراعة واستخدام الحيوانات لمساعدته، بالإضافة لمجموعة من الأدوات الموسيقية التى كان يستخدمها فى الترفيه مثل الناى والربابة والمزمار، وأشار عامر إلى ضرورة تنظيم رحلات مدرسية لهذا البيت لمعرفة تراثهم وليشاهدوا هذه الأدوات التي كادت أن تنقرض.

وفى كلمته رحب سالم الشربينى مدير عام القصور المتخصصة بالحضور موضحا أن الاحتفال بالفلاح المصرى هو فرصة لإعادة أمجادة، كما رحبت د. حنان موسى بالحضور وأبدت سعادتها للمشاركة فى هذا العيد الذى يعد ذا خصوصية قومية، موضحة أنها تطمح إلى العودة لتراث وقيم الفلاحين وإظهارها للشباب ليس فى القرية فقط وإنما فى المدن أيضا حتى نعيد ترسيخها مرة أخرى لما أثرت به فى تاريخنا المصرى كثيرا وعلى مر العصور.

ومن جانبه قدم الشاعر أشرف عامر الشكر للحضور ولكل القائمين على تنفيذ هذه الاحتفالية، منوها إلى أننا فى حاجة أولا لأن نعلم أولادنا كل تفاصيل حياة الفلاح المصرى والدور الذى مثله فى الحياة المصرية وكيف أثر فيها وفى تاريخها باعتباره أول من عرف الزراعة وطور فى الأدوات المستخدمة فيها والتى ما زالنا نستعمل منها حتى الأن، أما الشق الثانى فهو أننا يجب أن نحتفل بالقيم الأساسية التى أرساها الفلاح المصرى منذ نشأة التاريخ، والذى استطاع من خلالها أن يكون رمزا للخير والنماء والأمانة والخصوبة والعمل، كما أنه كان العامل الأساسى فى ظهور أول حضارة فى التاريخ بما قدمه من خير وجعل منها سلة غذاء للعالم.

أعقب ذلك تكريم عامرلعدد من رجال وسيدات القرية تقديرا لدورهم فى الحياة الاجتماعية بإهدائهم شهادة تقدير، تلى ذلك تقديم فرقة الموسيقى والغناء الشعبى بالقصر عرضاً فنياً، إلى جانب فقرة فنية عن الفرح الفلاحي والغناء الريفي.

جدير بالذكر أن الورش الفنية والحرفية اليدوية سوف تستمر لمدة يومين.