عاجل

مكرم محمد أحمد: الضغوط الأمريكية منعت انضمام مصر لـ"البريكس"

أكد الكاتب الصحفي مكرم محمد أحمد رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام أن تحسين علاقة مصر بإفريقيا يعد من الأسباب الرئيسية لمحاولة الدول الكبرى جذب مصر لصفوفها ومصر لديها فرصة جيدة لاستثمار التكتلات الشبيهة بـ"البريكس" لتحقيق مكاسب اقتصادية.

وأضاف خلال حواره ببرنامج "حديث المساء" للإعلامية "سهام صالح" المذاع على قناة "إم بي سي مصر" مساء اليوم الثلاثاء، أن مصر لها مصلحة في الانضمام إلى  تكتل بريكس حتى تتساوى مع الدول الأعضاء في الوضع الاقتصادي وتواجه مشاكلها فنحن ننفق أكثر مما ندخر ونستهلك أكثر مما ننتج ونستدين أكثر من السداد".

وكان لمصر أن تصبح عضواً في تكتل بريكس أثناء تشكيله ولكن ضغوط أمريكية منعت ذلك.

وأكد رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام أن الاقتصاد المصري أصبح واعداً الآن والاحتياطي النقدي المصري وصل لأعلى رقم منذ ثورة يناير وحقق أكثر من 36 مليار دولار أي أن مصر على الطريق الصحيح.

وأشار مكرم محمد أحمد خلال حواره إلى علاقة مصر وروسيا وأكد أنها في تطور مستمر وتحقق بها نجاحات كبيرة وتم الاتفاق على إقامة منطقة اقتصادية ببورسعيد وسيقوم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بافتتاح محطة الضبعة كما تم الاتفاق على استئناف رحلات الطيران الروسية إلى مصر .

وعن التجارب النووية لكوريا الشمالية ومدى تأثيرها على المنطقة، قال مكرم أن كوريا الشمالية أصبحت مصدر قلق للصين واليابان وكوريا الجنوبية بسبب تجاربها النووية وقد اختارت كوريا الشمالية أن تكون دولة تتبع سياسة الابتزاز وهى تعلم جيداً خطورة تلك التجارب ولكنها تخوض المغامرة باعتمادها على الصين وحلفاءها لتأجيل الصدام، إن كوريا الشمالية تريد أن تصبح دولة نووية بالعنف والقهر واستعراض قوتها النووية أمام العالم وقد بدأت الصين تشعر بالقلق بسبب اقتراب حدوث حرب عالمية ثالثة .

وتطرق رئيس الأعلى للإعلام إلى ملف الحوثيين في اليمن وأكد أن على عبد الله صالح لعب ب"البيضة والحجر" وانقلاب الحوثيين عليه تأخر كثيراً، وتحالف الحوثيين وصالح مستغرباً منذ بدايته والصدام بينهما كان قادماً لا محالة .

وفي نهاية الحوار أشاد مكرم محمد أحمد بالجهد المبذول من المملكة العربية السعودية لخدمة حجاج بيت الله الحرام ونجاح الموسم ، كما أعرب عن سعادته بعودة خروج قنوات مصرية لتغطية مناسك الحج بعد فترة طويلة من الانقطاع .