الرئيس الصيني يترأس قمة بريكس الأسبوع المقبل

الرئيس الصيني شي جين بينغ
الرئيس الصيني شي جين بينغ
أعلنت وزارة الخارجية الصينية- الأربعاء 30 أغسطس- أن الرئيس الصيني شي جين بينغ سيترأس قمة مجموعة دول بريكس لأسرع الاقتصادات نموا فى العالم في مدينة شيامن بمقاطعة فوجيان الساحلية بجنوب شرقي الصين خلال الاسبوع المقبل في الفترة من 3 إلى 5 سبتمبر. 

وقال المتحدث بإسم الخارجية لو كانغ فى بيان رسمى إن شي سيترأس أيضا حوار الأسواق الناشئة والدول النامية حول التعاون المفيد للجانبين من أجل التنمية المشتركة.

كما سيحضر شي بعض المناسبات الأخرى، مثل حفل افتتاح منتدى أعمال بريكس.

وقال لو إن الرئيس البرازيلي ميشال تامر سيقوم بزيارة دولة للصين خلال الفترة من 31 أغسطس إلى 5 سبتمبر بدعوة من الرئيس شي. وخلال إقامته في الصين سيحضر تامر قمة بريكس وحوار الأسواق الناشئة والدول النامية.

كما سيقوم رئيس طاجيكستان إمام علي رحمان أيضا بزيارة دولة إلى الصين من 30 أغسطس إلى 5 سبتمبر بدعوة من شي وسيحضر خلالها حوار الأسواق الناشئة والدول النامية في شيامن.

وتعتبر مجموعة بريكس، المكونة من خمس دول هى : البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا، قوة هامة في الحوكمة العالمية. وتشغل الصين رئاسة المجموعة هذا العام.

وتعقد قمة بريكس فى شيامن تحت شعار "بريكس:شراكة أقوى من أجل مستقبل أكثر إشراقا" وسيشارك فيها زعماء دول بريكس كما سيحضر حوار الأسواق الناشئة والدول النامية المقام على هامشها عدد من قادة بعض الدول من بينهم مصر.