إعلان المبادئ الأولية لوثيقة جامعة القاهرة للثقافة والتنوير

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء
أعلن د.محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، عن المبادئ الأولية لوثيقة الجامعة للثقافة والتنوير، وذلك خلال مؤتمر صحفي عقب انتهاء أول اجتماع لمجلس جامعة القاهرة للثقافة والتنوير، الأربعاء 16 أغسطس، بحضور عدد من الشخصيات الثقافية والإعلامية والعامة.
وتتضمن المقترحات الأولية للوثيقة، تأسيس تيار عربي مقاوم للأفكار الرجعية والمتطرفة، والاستفادة من تجارب التنوير العالمية، والعمل على تغيير منظومة القيم الحاكمة للسلوك وتغيير الشخصية، وتوفير موارد ومصادر المعلومات للمكتبات الجامعية حتى تكون مواكبة للمكتبات العالمية، وتوسيع رؤية ورقعة النشاط الطلابي حتى يصل الطلاب إلى قيم المعايشة والتنوير ولا يكون مجرد ندوة أو حفلة ولكن كنوع من الزخم الثقافي والتنويري للوعي الحقيقي بمفردات الدولة الوطنية، على يمتد ذلك لدورات تأهيل الطلاب.
وأشارت المبادئ الأولية  للوثيقة على أن الجامعة مدنية وعقلانية، والحرية مكون من مكوناتها، مع التأكيد على حق الاختلاف وتنوع الفكر الخلاق وعدم التمييز سواء عرقي أو اجتماعي أو ديني، والانفتاح على التيارات العالمية، وتأكيد هوية مصر المستنيرة وأن الجامعة شريكة في صياغة هذه الهوية. 
وأكدت المبادئ على قيم التعايش وتقبل الآخر مع تحديد مفهوم التنوير باعتباره ممارسة عقلانية، والجرأة على استخدام التفكير العقلاني مع ضرورة بناء نسق فكري في مواجهة النسق الفكري المتخلف الرجعي.
وقال الخشت، إن الوثيقة تؤكد على اكتشاف المواهب من الطلاب وفتح المسارات أمامهم في شتى المجالات الثقافية، موضحا ان جامعة القاهرة جامعة لكل المصريين والمكون الأساسي لها هو حق الاختلاف والتنوع الفكري والحرية وأنه لاتمييز بين الطلاب في الجامعة على أساس الدين أو العرق أو الطائفة أو الطبقة الاجتماعية وهو ما قامت على أساسه جامعة القاهرة وتنص عليه وثيقة الجامعة.
وأوضح انه سيتم تشكيل لجنة صياغة من بين أعضاء مجلس الثقافة والتنوير تقوم على صياغة المقترحات والتوصيات الأولية، لعرضها على المجلس في الاجتماع التالي، تمهيدا لإعداد وثيقة جامعة القاهرة للثقافة والتنوير، مؤكدا على أن ما طرح بالاجتماع الأول، هو أفكار للنقاش سيتم التصديق عليها، بعد إعدادها في صورتها النهائية.