مزلقانات الموت بالقليوبية الفوضى والإهمال تجتاح قضبان السكة الحديد

مزلقانات الموت بالقليوبية
مزلقانات الموت بالقليوبية
تشهد محافظة القليوبية حالة من الفوضى والإهمال حيث تفتقر لأبسط قواعد الأمن والأمان ولا تزال نسبة كبيرة منها تدار يدويا، وعن طريق عمال من خلال أسلاك وجنازير دون وجود صفارات إنذار أو رجال مرور يعاونهم في مهمتهم.
وأكد محافظ القليوبية اللواء محمود عشماوي، أن المحافظة بها 36 مزلقانًا رئيسًا وفرعيًا تقع على خط القاهرة الإسكندرية الطوالي بطول الطريق الزراعي وخط القاهرة شبين القناطر الزقازيق وخط القاهرة القناطر الخيرية المنوفية المار بقليوب (خط الشرق).

أسواق عشوائية 
وخلال جولة قمنا بها وجدنا أن معظم هذه المزلقانات تعاني حالة من الإهمال والتردي .. بل أن الشيء الملفت للنظر وجود أسواق عشوائية علي تلك المزلقانات حيث احتل الباعة الجائلين قضبان السكة الحديد وكذلك وقوف مركبات "التوك توك" على القضبان متخذين إياها موقفا عشوائيا لركوب المواطنين كمزلقان نوي التابع لمركز شبين القناطر ما
يعرض حياة هؤلاء الباعة والمواطنين للخطر . وقد قامت هيئة السكك الحديدية بتطوير عدد من المزلقانات بالمحافظة لا تتعدي أعدادها أصابع اليد الواحدة بينما تركت باقي المزلقانات تعاني الإهمال والفوضى.
مزلقانات القليوبية .. موت متكرر
ويعاني أبناء القليوبية من هذه المزلقانات حيث شهدت العديد من حوادث الموت عليها وذلك بسبب عدم قدرة العمال العاملين علي تشغيلها الكترونية وظهور عيوب كثيرة بها رغم انها دخلت الخدمة منذ عدة شهور ومن بين مزلقانات الموت يأتي مزلقان ميت نما بقليوب على الطريق الزراعي اتجاة القاهرة بنها كنموذج صارخ شهد العديد من الحوادث حيث لا يخلو شهر واحد من وقوع حادث تصادم عليه أو وقوع ضحايا يصدمهم القطار خلال محاولات كسر الجنزير والمرور أثناء قدوم القطار .. وكذلك الوضع علي مزلقان قليوب البلد أمام مسجد سيدي عواض ..والوضع في غاية الخطورة على مزلقان شبين القناطر الرئيسي الذي حوله الباعة إلي سوق عشوائي ويسمونه "سوق الموت".

المزلقانات .. مفتوحة على البحري 
وعبر اهالي شبين القناطر عن استيائهم من هذا الوضع الخطير خاصة يوم الأحد وهو يوم السوق الأسبوعي للمدينة حيث ينتشر الباعة الجائلين علي قضبان السكة الحديد معرضين حياتهم وحياة المواطنين للخطر خاصة عند قدوم القطار حيث تسود المنطقة حالة من الفوضى يعقبها وقوع حوادث تصل الي حد الموت ..والمشهد يتكرر على مزلقات تل اليهودية وهو بدائي يقع في منطقة المحاجر وهي منطقة مظلمة جدا وسط الزراعات والمنطقة الجبالية ومساحته صغيرة ويقع علي طريق شبين القناطر الخانكة وهو طريق فردي وبسبب رعونة السائقين وعدم تواجد عمال المزلقان فهو مفتوح ليلاً ونهارا دون إنذار فقد شهد حوادث كثيرة من قبل.
طلب إحاطة
ومن جانبه أكد النائب حسين عشماوي عن دائرة قليوب انه تقدم بطلب إحاطة بمجلس النواب بسبب ظاهرة مزلقانات الموت أشار فيه إلى سوء حالات المزلقانات بالمحافظة التي تتسبب في وقوع أضرار جسيمة للمواطنين مطالبا بضرورة تطوير كافة المزلقانات ومزلقان الموت بقليوب.

حملات على الأسواق المخالفة
ومن جابنه أكد المهندس مصطفي عباس السكرتير العام المساعد لمحافظة القليوبية انه بالرغم من عدم ولاية المحافظة على مزلقانات السكة الحديد إلا أنها تقوم بجهود كبيرة بالتنسيق مع هيئة السكك الحديدية بشن حملات على الأسواق المخالفة علي خطوط القطارات حفاظا علي أرواح المواطنين كما يتم تنفيذ خطة لتطوير باقي المزلقانات علي طول خطوط القطارات بالمحافظة لتحقيق الأمن والامان للمواطنين مؤكدا عن وجود 34 معبرا غير قانوني على مستوي المحافظة وتقوم الهيئة بإعادة تطويرها حاليا .