وزارة الزراعة: مصر خالية من مرض «بلطي البحيرات»

وزير الزراعة واستصلاح الأراضي
وزير الزراعة واستصلاح الأراضي
أكد الدكتور عبد المنعم البنا وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، أن كل ما نشر حول وجود مرض "بلطي البحيرات" في مصر مجرد تقرير بحثي لا يعتد به، وذلك بناءً على اتصالات واجتماعات جرت مع الممثل الإقليمي لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة "فاو".

وأوضح البنا أن الجهة الوحيدة المنوط بها الإعلان عن وجود هذه الأمراض هي المنظمة العالمية للصحة الحيوانية "OIE" بالتنسيق مع الحكومة المصرية، وهو ما لم يتم في الأساس.

وأشار وزير الزراعة إلى أن ممثل منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة "فاو"، حضر إلى الوزارة، وأكد أنه سيتم مخاطبة المنظمة في روما بأن الإجراءات السعودية ليس لها علاقة بوجود هذا المرض في مصر، ولكنها تتم في إطار فحص المنشآت المرخص لها بتصدير البلطي المصري للسعودية.

في ذات السياق، التقت الدكتورة منى محرز نائب وزير الزراعة واستصلاح الأراضي لشؤون الثروة الحيوانية والداجنة والسمكية، بالدكتور حسين جادين ممثل منظمة الأغذية والزراعة "فاو" في مصر، حيث أكد الجانبان خلو مصر من الفيروس، موضحًا أن الفاو تحترم رأي الحكومة المصرية.

من جانبه، قال ممثل الفاو في مصر إن المعلومات التي تداولتها المنظمة حول وجود الفيروس اعتمدت على تقرير بحثي غير مؤكد من جهة غير رسمية، وأن هذا التقرير به أخطاء علمية، حيث لم يتبع الأساليب العلمية في إعداده، لافتاً إلى أن «الفاو» ووزارة الزراعة يعملان سويًا من أجل تحقيق الأمن الغذائي ودعم صغار المزارعين.