الرقابة الإدارية تضبط مخالفات جسيمة بمحرقة النفايات بمستشفى الخارجة

رصدت الرقابة الإدارية في مرورها ، الثلاثاء 1أغسطس، على محرقة النفايات الخطرة بمستشفى الخارجة العام، عدم فصل النفايات الطبية عن النفايات العضوية.

وأوصت اللجنة في تقريرها بضرورة الفصل من المنبع، وعمل مدفن صحي خارج الكتلة السكنية بمدينة الخارجة. 

واستمعت لجنة الرقابة الإدارية الى شكاوى عدد من المواطنين القريب سكنهم من محرقة المستشفى، الذين طالبوا اللجنة بضرورة نقلها بعيدا عن الكتلة السكنية نتيجة حدوث اختناقات لتصاعد الأدخنة وفي حالة عدم التمكن من نقل المحرقة الى مكان آخر، وطالب الأهالي بعدم حرق النفايات الطبية ودفنها في مدفن صحي عام خارج الكتلة السكنية بمدينة الخارجة.

على جانب آخر أوضح مدير إدارة النفايات الطبية بمستشفى الخارجة العام د. محمد الراوي بأن أعمال حرق النفايات تتم بشكل علمي، وأن فصل بعض النفايات العضوية لا يتم باعتبار أنها تحمل فيروسات ويجب التخلص منها بشكل أمن ولا يجب إلقاؤها في القمامة أو في مدافن صحية باعتبارها نفايات خطرة. 

ومن جانبه أكد رئيس لجنة الرقابة الإدارية بالوادي الجديد بأن المحرقة تحتاج الى عمل شبردق من الأسلاك حولها لمنع دخول القطط والفئران والتي تعبث بالنفايات، موضحا أن ما تم رصده من مخالفات سيتم التنسيق مع وكيل وزارة الصحة بالمحافظة لتلاشيها باعتبار أن شكاوى المواطنين القاطنين بالحي يجب أن تؤخذ في الاعتبار، وكذلك الاطمئنان على تنفيذ أعمال الحرق للنفايات بشكل علمي بعد أن أكدت المعاينات من خلال المختصين بأن حرق النفايات العضوية مع الطبية الخطرة يزيد من حجم الانبعاثات والأدخنة نتيجة طول الفترة الزمنية اللازمة لحرق تلك النفايات، كما أكد رئيس اللجنة بأن المحرقة تحتاج الى المزيد من التطوير والنظافة العامة.