وزير التعليم العالي يؤكد عمق العلاقات التاريخية مع المغرب في كافة المجالات

د. خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى
د. خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى
أكد د. خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، على عمق العلاقات التاريخية التي تربط بين مصر والمغرب في كافة المجالات، وخاصة التعليمية والثقافية والبحثية، مشيراً إلى أهمية دور المكاتب والمراكز الثقافية بالخارج في تفعيل التعاون مع المؤسسات التعليمية الدولية والتبادل العلمي والثقافي بين الجانبين ونشر الحضارة والثقافة المصرية بالخارج، والترويج للجامعات والمعاهد المصرية بالخارج. 

وفى هذا الإطار تلقى الوزير تقريراً مقدماً من د. حسام الملاحي مساعد أول الوزير للعلاقات الثقافية والبعثات وشئون الجامعات حول دور المركز الثقافي المصري بالرباط في تعزيز العلاقات بين البلدين.

وأشار التقرير، إلى أنه في إطار التبادل العلمي والأكاديمي المشترك بين الباحثين فى مصر والمغرب انطلقت فعاليات اليوم الدراسي للطلاب المصريين من الجامعة الأمريكية بالقاهرة بالتعاون مع المدرسة الوطنية العليا للإدارة بالرباط خلال شهر يوليو الجاري؛ بهدف تعريف الطلاب بنظم الإدارة المختلفة، وتنمية المعرفة بتبادل الخبرات بين شباب الباحثين في البلدين.

وفى ضوء الترويج للأنشطة الثقافية التي تقوم بها مصر ، سوف تشارك الفرقة المغربية في فعاليات الدورة العاشرة للمهرجان السنوي للموسيقى الروحية المقرر إقامته بعدد من الأماكن التاريخية في مصر خلال الفترة من 20-27 سبتمبر المقبل بالقاهرة، وكذا خلال الفترة من 28 سبتمبر إلى 1 أكتوبر بسانت كاترين بمحافظة جنوب سيناء؛ بهدف الدعوة للسلام والتواصل الإنساني باستخدام لغة الموسيقى والغناء للتعريف بثقافات العالم المختلفة.

وفى إطار الدور التعليمي للمركز الثقافي المصري بالرباط يقوم المركز بتقديم كافة التسهيلات للطلاب المغاربة الذين يؤدون الامتحانات  بالمعهد العالي للدراسات الإسلامية بالقاهرة  خلال الفترة من 13 إلى 23 أغسطس المقبل، والبالغ عددهم (699) طالباً موزعة كالتالي: الفرقة الأولى (496) طالباً، والفرقة الثانية (128) طالباً، والتمهيدي ماجستير  (75) طالباً.

وأضاف التقرير أن المركز يقوم بتقديم كافة التسهيلات للطلبة الوافدين الراغبين فى التسجيل بالجامعات المصرية من خلال مساعدتهم فى التسجيل بالموقع الإلكتروني للإدارة العامة للوافدين، وتقديم الإرشادات اللازمة للتسجيل والتعريف بالكليات والبرامج والتخصصات المتميزة بالجامعات المصرية.