10 ضربات أمنية موجعة لها..

«يوليو» سر بداية النهاية لـ«حسم» الإرهابية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
كثفت وزارة الداخلية، خلال شهر يوليو الجاري، من ضربتها لحركة حسم الإرهابية، بشكل مكثف وعنيف، وذلك وفقا للبيانات الرسمية التي صدرت عن الوزارة.

وخلال شهر يوليو فقط كان هناك 10 مداهمات للعناصر حركة حسم كان حصيلتها، مصرع 24 عضوًا والقبض على 6 آخرين، وللمتابع للأحداث فإن الداخلية وضعت نصب أعينها القضاء على هذه الحركة الإرهابية، لذلك بدأت في مطارداتها في مختلف المحافظات. 

السبت 8 يوليو

 تمكن قطاع الأمن الوطني بالجيزة، من تصفية عنصرين من حركة "حسم" بمنطقة أكتوبر، عقب تبادل لإطلاق النيران على طريق الواحات، وعثر بحوزتهما على بندقيتين آليتين.

الثلاثاء 11 يوليو
أعلنت وزارة الداخلية توافر معلومات تفيد بتردد بعض كوادر حركة حسم الإرهابية على الطريق الإقليمي دائرة مركز سنورس، بمحافظة الفيوم للالتقاء بآخرين تمهيداً لاصطحابهم لإحدى المناطق الجبلية لتلقي دورات تدريبية على استخدام الأسلحة في إطار الإعداد لتنفيذ عمليات عدائية.

ونجحت القوات في التعامل مع تلك المعلومات عقب استئذان نيابة أمن الدول العليا وتعيين نقاط الملاحظة بالطريق لضبطهم وأسفرت عمليات التمشيط عن رصد توقف إحدى السيارات ودراجة بخارية بالمنطقة وحال اقتراب القوات منها بادر قائد الدراجة البخارية بإطلاق أعيرة نارية تجاه القوات مما دفعها للتعامل مع مصدر النيران وأسفر ذلك عن مصرعه.

الأربعاء12 يوليو

أعلنت وزارة الداخلية، مقتل قيادي بحركة حسم الإرهابية في تبادل إطلاق نار مع قوات الأمن بمنطقة المرج بالقاهرة.

السبت 15 يوليو
كشفت وزارة الداخلية عن مصرع اثنين من حركة حسم في تبادل لإطلاق النار مع الشرطة بالجيزة. كما قامت أجهزة الوزارة المعنية صباح ذات اليوم باستهداف مجموعة من العناصر الإرهابية الهاربة، التي اتخذت من إحدى المناطق الصحراوية الكائنة بقرية جلبانة- دائرة قسم شرطة القنطرة شرق- محافظة الإسماعيلية وكرًا لاختبائهم والإعداد لتنفيذ سلسلة من العمليات الإرهابية بنطاق المحافظة، وحال اقتراب القوات منهم فوجئت بإطلاق الأعيرة النارية تجاهها، فتم التعامل معهم.

ونتج عن ذلك مصرع 4 من العناصر الإرهابية، وأمكن تحديد اثنين منهم «جارٍ تحديد الباقين»، وهما كل من «سهيل أحمد أحمد أحمد الماحي- مواليد 7-5-1997 دمياط ويقيم بها السواحل – مركز كفر البطيخ – طالب»، و«زكريا محمود زكريا ندا- مواليد 20-8-1996 دمياط ويقيم بها السواحل – مركز كفر البطيخ – نجار موبيليا».

وعُثر بحوزة هؤلاء العناصر على «بعض المبالغ المالية بعملات مصرية وأجنبية- سلاح آلي- طبنجة براون عيار 9 مم- بندقية خرطوش- كمية من الذخيرة وفوارغ الطلقات- مطبوعات ورقية تحوي المفاهيم المتشددة- وسائل إعاشة».

الثلاثاء 18 يوليو
لقي اثنين من عناصر حركة حسم الإرهابية مصرعهما في تبادل لإطلاق النار مع قوات الشرطة بمدينة نصر. 

الأحد 23 يوليو
لقي ثمانية عناصر من حركة حسم الإرهابية مصرعهم في تبادل لإطلاق النار مع قوات الشرطة بمنطقة الفيوم.

كما ألقت القبض على خمسة من عناصر "حسم" في محافظتي الجيزة والشرقية، في مداهمتين نفذتهما بشكل متزامن على مقرين آخرين لعناصر الحركة. 

الاثنين 24 يوليو
نجحت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن الفيوم في ضبط كميات من المواد المتفجرة والأسلحة والذخيرة داخل منزل عضو بحركة "حسم" الإرهابية بقرية العجميين التابعة لمركز أبشواي.

الأربعاء 26 يوليو  
تمكنت وزارة الداخلية من تصفية 4 إرهابيين منفذي حادث استهداف سيارة الشرطة بالبدرشين، في تبادل لإطلاق الرصاص بأكتوبر.