عكاشة: لابد من تعاون المواطنين لإجهاض العمليات الإرهابية.. والمجلس وحده لا يكفي

 العميد خالد عكاشة الخبير الأمني
العميد خالد عكاشة الخبير الأمني
قال العميد خالد عكاشة الخبير الأمني، وأحد أعضاء المجلس القومي لمكافحة الإرهاب الذي أمر الرئيس عبد الفتاح السيسي، بتشكيله بقرار جمهوري رقم 355 لسنة 2017، إن المجلس وحده لا يكفي لمواجهة الإرهاب، بل لابد من تضافر كافة الجهود لإجهاض العمليات الإرهابية.

وأكد عكاشة خلال تصريحات خاصة لـ»بوابة أخبار اليوم«، أنه لم يتلقى حد الآن أي معلومات عن موعد اجتماع المجلس، أو مكان انعقاد أو الموضوعات التي قد يتم طرحها في المجلس، لافتا إلى أنه قد يتم عقد أول اجتماع للمجلس في الأسبوع المقبل.

كان قد أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي، قراراً جمهورياً رقم 355 لسنة 2017 بإنشاء المجلس القومي لمواجهة الإرهاب والتطرف.

يهدف المجلس - طبقاً للقرار الجمهوري الذي نشر اليوم الأربعاء، في الجريدة الرسمية- إلى حشد الطاقات المؤسسية والمجتمعية للحد من مسببات الإرهاب ومعالجة آثاره. 

وتضمنت المادة الثانية من القرار الجمهوري بأن يشكل المجلس برئاسة رئيس الجمهورية وعضوية كل من رئيس مجلس النواب ورئيس مجلس الوزراء وشيخ الأزهر وبابا الإسكندرية، ووزراء "الدفاع والإنتاج الحربي والأوقاف والشباب والتضامن والخارجية والداخلية والاتصالات والعدل والتربية والتعليم والتعليم العالي" ورئيس جهاز المخابرات العامة ورئيس هيئة الرقابة الإدارية.

يتضمن المجلس في تشكيله عدد من الشخصيات العامة من بينهم الشيخ على جمعة مفتى الجمهورية السابق والشاعر فاروق جويدة ود.عبد المنعم سعيد والدكتور محمد صابر عرب والدكتور أحمد عكاشة والمحامى والقانوني رجائي عطية واللواء فؤاد علام والفنان محمد صبحي والكاتب الصحفي ضياء رشوان رئيس هيئة الاستعلامات ود. أسامة الأزهري مستشار الرئيس للشئون الدينية ود.هدى عبد المنعم لبيب وهاني لبيب مرجان وخالد عكاشة.

ونص القرار الجمهوري، على أنه لرئيس الجمهورية وفقاً لاعتبارات يقدرها أن يضم إلى عضوية المجلس شخصيات عامة أخرى.

وللمجلس أن يدعو إلى اجتماعاته من يرى دعوته من الوزراء والمحافظين ورؤساء الهيئات العامة والأجهزة الحكومية ومن يرى الاستعانة بخبراته في المسائل المعروضة .