"دونكيرك" أكبر ملحمة إجلاء في تاريخ الحرب العالمية الثانية

استقبلت دور العرض المصرية الفيلم الأمريكي كتيبة محاربي "dunkirk " والذي تدور أحداثه حول ملحمة حربية تاريخية أثناء الحرب العالمية الثانية عام 1940 وعملية إخلاء لجنود جيوش الحلفاء بعد محاصرتهم بواسطة الجيش الألماني في شواطئ "دونكيرك" الفرنسية على مدار 106 دقيقة على الشاشة.

ويشارك في البطولة توم هاردى ومارك ريلانس وكينيث براناه وسيليان مورفى وهاري ستايلز وفيون وايتهيد وجاك لوودين والتأليف والإخراج كريستوفر نولان وقام بوضع الموسيقى التويرية الموسيقار الأهم والأشهر عالميا هانز زيمر صاحب الـ 9 ترشيحات الاوسكارية . 

بدأت تصوير أحداث الفيلم 23 مايو 2016 بين أمريكا وهولندا بنفس المكان  الذي حدثت فيه العملية الحقيقية ب "دونكيرك " الفرنسية كما تم تصوير مشاهد السفينة الغارقة في استوديوهات يونيفرسال، فالس ليك العالمية وتم الاستعانة بأكثر من 6000 من المجاميع من اجل مشاهد المعارك ،تم استخدام نولان مدمرات بحرية حقيقية في التصوير بديلا من المؤثرات البصرية . 

ومن المعروف إن الفيلم تفرد عن كل الأفلام التي تناولت الحرب العالمية الثانية بطريقة الطرح بتناول العملية الحربية من خلال 3 زوايا هي البر والبحر والجو وتم الاعتماد على المزج في التصوير بين كاميرات imax وكاميرا 65مم لإخراج للخروج بأفضل صورة مرئية للمشاهد على الشاشة.

أما بالنسبة لعملية اختيار الممثلين المشاركين في الفيلم صرح المخرج كريستوفر نولان بأنه حرص على إن يكون محاربو معركته صغار في السن بل في عمر المراهقين حتى  تتقارب مع أعمار الشخصيات الحقيقية لإضفاء المصداقية على الأحداث بمأساوية ويلات الحرب. 

كان العرض العالمي الأول للفيلم 13 يوليو في مدينة ليستر الانجليزية بحضور  الأمير هاري ونجوم العمل وشارك في حفل الافتتاح عدد من المحاربين القدامى بالجيش البريطاني اللذين شاركوا في الأحداث الحقيقية للفيلم منذ 78 عاما. 

الجدير بالذكر إن فيلم "dunkirk " تربع على عرش شباك تذاكر الإيرادات العالمية في أول يوم تم نزوله ليتجاوز ما يقرب 105 ملاين دولار خاصا بعد طرحه 3،720  دور عرض سينمائية حول العالم.