حفتر والسراج يتفقان على وقف إطلاق النار في ليبيا

اتفق رئيس المجلس الرئاسي الليبي فايز السراج والمشير خليفة حفتر على وقف إطلاق النار، وتفادي اللجوء إلى القوة المسلحة في جميع المسائل الخارجة عن نطاق مكافحة الإرهاب.

وقال بيان مشترك صادر عن حفتر والسراج عقب لقاءهم في باريس بحضور الرئيس الفرنسي والمبعوث الأممي الخاص إلى ليبيا غسان سلامة "اتفقنا على الالتزام بوقف إطلاق النار وبتفادي اللجوء إلى القوة المسلحة في جميع المسائل الخارجة عن نطاق مكافحة الإرهاب وفقاً للاتفاق السياسي الليبي والمعاهدات الدولية، وحماية الأراضي الليبية وسيادة البلاد".

وأضاف بيان الاجتماع "إن حلّ الأزمة الليبية لا يمكن أن يكون إلّا حلًا سياسيًا يمر عبر مصالحة وطنية تجمع بين الليبيين كافةً الجهات الفاعلة المؤسساتية والأمنية والعسكرية في الدولة التي تبدي استعدادها في المشاركة بهذه المصالحة مشاركة سلمية، وعبر العودة الآمنة للنازحين والمهجرين واعتماد إجراءات العدالة الانتقالية وجبر الضرر والعفو العام، وتطبيق المادة 34 بخصوص الترتيبات الأمنية من الاتفاق السياسي الليبي".

ومن المقرر أن يتعهد السراج وحفتر بالعمل على إجراء انتخابات رئاسية وتشريعية في أقرب وقت ممكن اعتبارا من 25 يوليو تموز وتحت إشراف الأمم المتحدة، ويتعهد الاثنان في مسودة البيان بالعمل على إدماج المقاتلين الراغبين في الانضمام إل القوات النظامية ونزع السلاح وتسريح باقي المقاتلين وإعادة إدماجهم في الحياة المدنية.