"سعد زغلول" حائر في الإسماعيلية بين الممشى والسيارات

شارع سعد زغلول
شارع سعد زغلول
شارع سعد زغلول أحد أهم الشوارع المحورية بمدينة الإسماعيلية والذي ظل لسنوات يعانى من الإشغالات وأصحاب الفروشات حتى نجحت الأجهزة التنفيذية في إخلاءه وإعادته لسابق عهده .
وكان شارع سعد زغلول في الماضي بدءا من منتصف الثمانينات يمثل الملاذ لمواطني المدينة للتنزه والتسوق حيث طبق محافظ الإسماعيلية الأسبق الدكتور عبد المنعم عماره تجربه غلق شارعين هما سعد زغلول ومصر أمام مرور السيارات واعتبارهما ممشى للمواطنين وهى التجربة التي لاقت استحسان أهالي الإسماعيلية في هذا الوقت حيث كان الشارعين يعجان بالمارة خاصة أيام العطلات الرسمية وعطلات نهاية الأسبوع وساهم في ذلك تواجد المحال التجارية لبيع الملابس والأحذية والإكسسوارات ، ومع مرور الزمن وتعاقب المحافظين زحف على الشارعين العديد من الإشغالات التي تمثلت في احتلال الشارع من الباعة وأصحاب الفروشات اللذين تعمدوا تشويه المظهر الحضاري للمنطقة .
يقول اشرف سويلم من سكان المنطقة إن شارع سعد زغلول ظل لسنوات علامة حضارية في قلب مدينه الإسماعيلية تحول فجأة إلى منطقة عشوائية انتشر به الفروشات حتى أصبح لا مكان للمارة للعبور به .
ويضيف ناشدنا المسئولين لسنوات طويلة بإنقاذنا مما آل إليه الشارع حيث انتشرت تجارة المخدرات والمشاجرات بين الباعة مستخدمين بها مختلف الأسلحة حتى أصبح الوضع يمثل تهديد لحياتنا وحياة أسرنا .
تقول زينب عفيفي ربة منزل كان شارع سعد زغلول واحد من الشوارع الحضارية بالمدينة وكان يستقطب الأسر والشباب خلال فترات التنزه المسائية وكان به العديد من المحال التجارية صاحبه الاسم الشهر بين محال المدينة ولكن مع التسيب الأمني وغياب دور الأجهزة التنفيذية انقلب الوضع لأسوء ما يكون ، وفي الحقيقة لم نتخيل يوم أن ويعود الشارع خالي من الفروشات ولكننا صدمنا بقرار إعادة فتحه مرة أخرى أمام حركة سير السيارات وكأننا نعود للخلف.
محمد أمير أحد تجار المنطقة يقول: "لقد عانى الشارع كثيرا من العشوائيات وظل أهالي المنطقة يناشدون المسئولين برفع الإشغالات لعودة الهدوء نفاجأ الآن بإعادة فتحه للسيارات وكأن الأجهزة التنفيذية تخشى مرة أخرى من عودة الباعة وأصحاب الفروشات"، مشيرا إلى أن هذا القرار سوف يصيب أصحاب المحلات في مقتل اللذين ظلوا يعشمون أنفسهم بالرواج التجاري بعد إزالة العشوائيات .
سيد زكى يقول إن الجميع هنا يوجهون الشكر للقيادات التنفيذية التي تعاملت بحكمة مع وضع شارع سعد زغلول متمنين أن تطول التحركات لشارع مصر أيضا فترك الباعة للشارع كان من المستحيلات ولكننا نطالب بان يكون هناك تطويرا للشارع وليس فتحه أمام السيارات .
من جانبه أكد اللواء يس طاهر محافظ الإسماعيلية إن قرار إعادة فتح شارع سعد زغلول أمام السيارات جاء بموافقة اللجنة العليا للنقل والمواصلات حيث سيمنع نهائيا انتظار السيارات بالشارع مع السماح بدخول سيارات البضائع للشارع فى الفترة المسائية فقط .
وأضاف أن ما تحقق في هذا الشارع يعد انجاز حقيقي بعد معاناة استمرت 30 عاما من احتلاله من قبل أصحاب الفروشات اللذين كانوا رافضين لفكرة إخلاء الشارع ولكن بعد تجهيز المحال التجارية بسوق الجمعة وافقوا على الانتقال للمحال الجديدة .