"مدينة الطاقة" السعودية تضيف 6 مليارات دولار للناتج المحلي

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية
أكد وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية السعودي،  رئيس مجلس إدارة "أرامكو"، خالد الفالح، اليوم الأحد، أن مشروع إنشاء "مدينة الطاقة" في المنطقة الشرقية، سيعمل على توفير آلاف الوظائف، ويضيف 22.5 مليار ريال سعودي (6 مليار دولار أميركي) للناتج المحلي سنوياً.

وبحسب ما نقلت قناة "الإخبارية"، عن الفالح،  فإن المشروع يهدف إلى توطين الصناعات المساندة لقطاع الطاقة المتعلقة بالتنقيب وإنتاج النفط وتكريره، والبتروكيماويات، والطاقة الكهربائية التقليدية، وإنتاج ومعالجة المياه.

من جانبه، قال رئيس شركة الزيت العربية السعودية (أرامكو)، وكبير إدارييها التنفيذيين، أمين الناصر، "إن مدينة الطاقة الصناعية الجديدة في المنطقة الشرقية ستكون مشروعاً ارتكازياً وعلامة فارقة في جهود توطين الصناعات والخدمات المرتبطة بالطاقة".

وأضاف، "ستشكل (الصناعات) بيئة مثالية ومتكاملة لاستقطاب استثمارات الشركات العالمية، وتأسيس وتطوير عدد كبير من الشركات الصغيرة والمتوسطة وتحفيز الابتكار وريادة الأعمال".

وتابع، "وهذا يدعونا إلى تشجيع شركائنا عبر سلسلة التوريد في المملكة والعالم، للاستفادة من الفرص والعمالة المحلية المدربة التي ستكون متاحة هناك".

كان مجلس الوزراء السعودي وافق على إنشاء مدينة صناعية في المنطقة الشرقية باسم "مدينة الطاقة الصناعية"، وتخصيص أرض مساحتها 50 كيلو متراً مربعاً لإقامتها.

كما وافق المجلس على العرض المقدم من "أرامكو"، المتضمن قيامها بتأسيس شركة تتولى تطوير البنية التحتية لمدينة الطاقة الصناعية وإدارة أصولها الثابتة، وكذلك تأسيس شركة تتولى تشغيل تلك المدينة وإدارتها وصيانتها.