الرى: 600 ألف فدان أرز مخالفة..وتحذير من أزمة مائية

كشف تقرير مبدئى  بحصر موسم زراعات الأرز إن إجمالي المساحات المزروعة بالأرز حتى الآن ، بالمخالفة للقرارات الوزارية وتقع خارج المناطق المسموح بزراعتها، تقترب من 600 ألف فدان، بالمخالفة للمساحة التى حددتها الحكومة بمليون و76 ألف فدان، وسيكون التعامل وفقًا للقانون.

وقال المهندس عبد اللطيف خالد، رئيس قطاع توزيع المياه بوزارة الموارد المائية والرى، إن آخر تصوير جوى لرصد زراعات الأرز، كشف عن ارتفاع المساحات المنزرعة بالمخالفة لقررات الحكومة إلى 600 ألف فدان، مشيرا إلى أن وزارة الزراعة تحصر حاليا الأسماء، لإرسالها إلى مديريات الرى بالمحافظات، لتحرير محاضر مخالفة طبقًا للقانون ، وتم إرسال خطابات للمحافظين بالمساحات المخالفة للتعامل معها .

وأضاف أن المساحات  التي تمت زراعتها أرزاً هذا العام بلغت  مليون و 250 ألف ، وذلك طبقًا لآخر تصوير جوي تم إعداده الاسبوع الماضى ، في حين بلغت مساحات الأرز العام الماضي مليون و950 ألف فدان العام الماضي طبقا لحصر أجهزة الوزارة بالمحافظات، مشيرا الى ان  محافظات الشرقية والغربية والدقهلية تصدرت أكثر المحافظات المخالفة .

وقال إنه تم  فرض عقوبات مشددة على مخالفات الأرز ، والتى تحقق الانضباط فى المساحات المنزرعة بالمحاصيل الشرهة للمياه .

وشدد على أن الوزارة لن تتهاون أبدًا فى إهدار قطرة مياه واحدة.وأشار الى إن زراعات الأرز لا تزال فى تزايد حتى الآن، ومن المقرر اتخاذ الإجراء الطبيعى ضد المخالفين وتحرير محاضر طبقاً لقانون الرى والصرف رقم 12 لسنة 1984 والتى تنص على حظر زراعات الأرز فى غير المناطق المصرح بها وتوقيع غرامة على المخالف الغرامة المنصوص عليها بالقانون وتحصل قيمة مقابل الاستغلال للمياه الزائدة عن المقررة لزراعات الأرز بالمخالفة.

وأضاف أن هناك طلبًا شديدًا على مياه الرى فى الوقت الحالى، بسبب استكمال جميع الزراعات الصيفية بإجمالى المساحة المنزرعة، والمقدرة بنحو 9 ملايين فدان، التى تستهلك حوالى 205 ملايين متر مكعب يوميا للزراعات فقط، بالإضافة إلى مياه الشرب والصناعة.

وأوضح أنه تم عمل مناوبات على مستوى الجمهورية بقطاع توزيع المياه والإدارات التابعة له؛ لرصد مناسيب المياه وتصرفاتها بالترع والرياحات، وللتنسيق الدائم والمستمر مع رؤساء الإدارات المركزية للموارد المائية والرى بالمحافظات، والإدارات العامة للرى، لاتخاذ التدابير المطلوبة فى حينها، وتجهيز المعدات المتوفرة بإدارات الرى، للاستعانة بها عند الضرورة، كما تم اتخاذ جميع الاحتياطات اللازمة للحفاظ على المياه.

وأكد عبد اللطيف أنه لا توجد شكاوى نقص مياه حتى الآن، ولن توجد أزمة هذا الموسم فى  نقص مياه الرى  ،حيث تم رفع حالة الاستعداد القصوى لمواجهة أى مشاكل قد تحدث والتغلب عليها، محذرا من زيادة زراعات الأرز المخالفة والتى تؤثر بالسلب على الموارد المائية، حيث تستنزف كميات كبيرة من مياه الرى على حساب المحاصيل الأخرى، بعد تحديد زراعات الأرز المصرح بها لهذا العام على مستوى الجمهورية والتى حددتها الوزارة بمليون و 76 الف فدان .

وأشار الى أن المساحة المقررة تم تحديدها فى ضوء الحصة المائية المتاحة والمقررة للزراعات الصيفية، مع الأخذ فى الاعتبار السعة التصميمية القصوي لشبكة الرى بالمحافظات، وكذلك التصرفات القصوى المسموح بها خلال فترة أقصى الاحتياجات لوصول المياه إلى جميع الأراضى المنزرعة بالكميات المناسبة والأوقات المحددة، وذلك بالتنسيق مع وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى .

قال إن الوزارة تقوم بإدارة أوضاع الري في الدولة بالمياه المتاحة وليس الطلب، قائلا "مش هيحصل بوار لفدان واحد من الأرض الزراعية".