الري ترفع حالة الطوارئ لمواجهة الموجة الحارة

وزير  الموارد المائية والري
وزير الموارد المائية والري
رفعت وزارة الموارد المائية والري الاستعدادات لتوفير الاحتياجات المائية للزراعة ومحطات مياه الشرب خلال الموجه الحارة التي تمر بها البلاد، بزيادة المنصرف من المياه من مياه بحيرة ناصر يومياً.

وقال الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري، إنه تم رفع حالة الطوارئ بين إدارات الري والتشديد على عدم تغيب أي من المهندسين والعمال من المرور المنتظم على الترع والمصارف والمنشآت، وتأمين الجسور والقناطر والخزانات.


أوضح انه تم التشديد أيضا على انتظام سريان المياه بترعة المحمودية والحفاظ على المناسيب اللازمة للوفاء باحتياجات مياه الشرب خلال شهور الصيف بتوفير 3 مليون متر مكعب يومياً.


وقال الوزير، إن الوزارة مستمرة في زيادة المنصرف من مياه النيل خلف السد العالي لتوفير الاحتياجات المائية لموسم الزراعات الصيفية، وعلي رأسها محاصيل الذرة، والقطن ، والأرز من خلال تنفيذ برنامجها لزيادة المنصرف من المياه خلف السد وفقا لحجم المساحات التي يتم شتلها علي مستوي المحافظات التي تقرر فيها زراعة الأرز، وذلك بالتنسيق مع وزارة الزراعة واستصلاح الاراضي ، مشيرا إلى أن التنسيق المستمر مع سكرتيرى العموم بالمحافظات للتصدي الفوري لزراعة الأرز المخالفة علاوة على قيام وزارة الزراعة بتطهير المساقى الخصوصية لتتواكب مع أعمال تطهير الترع الرئيسة.


أوضح انه تم الاتفاق على حزمة من الإجراءات من شأنها الحد من مشاكل الري، واختناقات نقص المياه فى فترة زراعة الأرز، وتوفير أسباب النجاح لموسم أقصى الاحتياجات مع التشديد على وجود تعليمات لمهندسي الوزارة بمختلف المحافظات بضرورة المراقبة والمتابعة المستمرة للمساحات.