عاجل

"الري" توقف عداد إنقاذ النيل بسبب زيادة حالات التعديات

توقف عداد إنقاذ النيل بسبب زيادة  حالات التعديات
توقف عداد إنقاذ النيل بسبب زيادة حالات التعديات


 

 

أوقفت وزارة الموارد المائية والرى وقطاع حماية النيل عداد إنقاذ النيل، الذي  تم دشنته وزارة الرى عقب إطلاق المهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء السابق لحملة إنقاذ النيل في يناير 2015، من أجل تسجيل حالات التعديات والإزالات، حيث أن الحملة كانت تستهدف إزالة 50 ألفا و399 حالة تعد لانقاذ النيل ، بالاضافة الى 23وجاء سبب التوقف بسبب تفوق حالات التعديات على الإزالات بما يُظهر أن وزارة الرى  مقصرة في إزالة التعديات على النيل .


وقال مصدر مسئول بالرى، إن الوزارة رفعت العداد من على الصفحة الإلكترونية للوزارة حتى لا تقع في حرج، وإعطاء تعليمات بعدم الإفصاح عن أرقام التعديات لعدم إظهار ضعف الأداء في إزالة التعديات ونسبتها الضئيلة بالمقارنة بما يتم إزالته والإعلان عنه يوميًا«.


وأوضح المصدر، أن عداد إنقاذ نهر النيل يرصد حالات الإزالة ولا يعد المخالفات، رغم تصريحات وزير الرى الدكتور محمد عبد العاطى إن فرق التفتيش بجميع المحافظات تواصل عمليات كشف وضبط المخالفات واننا ماضون بكل حزم في تنفيذ خطة الدولة لإزالة جميع التعديات على نهر النيل والقنوات والمجارى المائية، مهما بلغت التضحيات .


وكشف تقرير شامل حول الحملة القومية لإنقاذ النيل ارتفاع المخالفات إلى حوالى  73 ألف حالة تعدٍ جديدة على نهر النيل منذ ثورة يناير، وحتى  الان ، تم إزالة ما يقرب من 20843 حالة تعدٍ على النهر ،بالاضافة الى  28 ألف و400 حالة تعدٍ يصعب إزالتها كونها تجمعات سكانية تتركز غالبيتها في محافظات الوجه البحري .


اوضح التقرير قطاع وقوع 80% من التعديات فى محافظات الوجه البحرى، و تصدر محافظة المنوفية لقائمة محافظات الجمهورية من حيث عدد حالات التعدى المرصودة، بواقع 11 ألفا و41 حالة، وجاءت الدقهلية فى المرتبة الثانية بـ6 آلاف و847 حالة، قبل بدء الحملة فى الخامس من يناير الماضى، فيما جاءت القاهرة فى نهاية القائمة بـ302 حالة، وتسبقها أسوان بـ327 حالة، وكانت حملة »إنقاذ النيل»، قد اعلنت عن اطلاقها أنها تستهدف إزالة 50 ألفا و399 حالة تعدٍ على نهر النيل، قبل أن تعاود وتصنِّف التعديات المرصودة إلى «يستحيل إزالتها» وأخرى «ممكن إزالتها» .


وأشار التقرير الى ان هناك 28 ألف حالة تعد  يستحيل ازالتها ، بينما  الحالات التى ممكن إزالتها فبلغت 24 ألفا، وان تلك التجمعات السكانية تصعب عملية إزالتها، نظرا لوجود مرافق كاملة تغذيها .