الأولى في " الدبلوم الصناعي": التعليم الفني متميز..والصورة التقليدية عنه خاطئة

بفرحة ممزوجة بالدهشة استقبلت شروق أحمد السايح "18 سنة" تليفون  وزارة التربية والتعليم لتهنئتها بتفوقها ودعوتها لحضور المؤتمر الصحفي لإعلان أوائل الجمهورية في التعليم  الثانوي الفني.
 ودون أي تفاصيل أخرى  انطلقت شروق  مع أسرتها إلى القاهرة لتحصل على الجائزة والمفاجأة الأكبر حيث تم تكريمها بصفتها الأولى على الجمهورية  في تخصصها.
وقالت "شروق":الحمد الله ..فرحانة ولم أتوقع  أن أكون الأولى ولم تخبرني  الوزارة بهذا مسبقًا حيث تم دعوتي فقط ..كنت أدعو الله واستجاب لدعائي،ىفقد اجتهدت كثيرا وكنت الأولى على مدرستي بالإسكندرية "طلعت حرب" خلال العاميين الماضيين ولكن كانت  المفاجأة أن أكون الأولى على الجمهورية من محافظة الإسكندرية بعد حصولي على مجموع 96.5%".
وعن أحلامها المستقبلية تقول شروق" حلمي هو أن اعمل  في التخليص الجمركي لشركات الاستيراد والتصدير حيث أن تخصصي هو دبلوم صناعى 3 سنوات "نقل دولى" ،وقد أعمل مباشرة أو اتابع كلية التجارة بجامعة الإسكندرية"وعن اختيارها لمسار التعليم الفني  قالت :"بعد أن قرأت عن التعليم الفني ومزاياه  وفرص العمل والتدريب الكثيرة ..قررت أن اتخذ قرار عملي وعقلاني وأن أتجه إليه بدلا من التعليم الثانوي ..وقد شجعتني أسرتي على هذا القرار فوالدتي  وجدي قد درسا تعليم تجاري وهذا هو التعليم المنتشر في الماضي وكان قيم.


وتدعو شروق الطلاب وأسرهم  لتغيير فكرتهم النمطية عن التعليم الفني قائلة"البعض يظن أن التعليم الفني هو تعليم "اي كلام" أو "مش كويس" ولكن على العكس فمدرستي كانت  منضبطة وتعليمها جيد جدا ..والتعليم  معتمد  في الأساس على التدريب فالدراسة كانت يومين فقط، وباقي الأسبوع تدريب في الشركات وهذا ماأكسبني خبرة  عملية  مميزة تمكنني من المنافسة في سوق العمل بسرعة ".