نجاحات قطاع الطيران على مدار 1095 يوما

6 مطارات و9 طائرات بيونج لدعم أسطول مصر للطيران

 انجازات الطيران المدني في عهد السيسي
انجازات الطيران المدني في عهد السيسي
حققت وزارة الطيران المدني العديد من النجاحات على مدار 1095 يوما ، منذ إن تولى الرئيس عبد الفتاح السيسى الحكم.

حيث نفذت وزارة الطيران المدني خلال عام 2017 عدد من المشروعات والمطارات الجديدة، لدفع عجلة التنمية مثل مطارات القطامية"مطار العاصمة" والمليز بسيناء وغرب القاهرة" سفنكس"،و الانتهاء من مشروع مبنى ركاب (2) في ميناء القاهرة، و زيادة أسطول مصر للطيران.

وترصد" بوابة أخبار اليوم " أهم انجازات وزارة الطيران المدني  خلال فترة حكم الرئيس السيسي في الآتي :

مطار الغردقة
تم افتتاح مبنى الركاب الجديد في مطار الغردقة الدولي 17 ديسمبر2014،وجاري تنفيذ الحزمة الثانية من أعمال الحقل الجوي بمطار الغردقة حيث بلغت نسبة التنفيذ 97% من المشروع،حيث تم استلام الممر الجديد في أكتوبر2015،وسيتم التشغيل خلال شهر مارس،على أن يبدأ أعمال الوصلة بين الممر الجديد والقديم خلال شهر أبريل وحتى شهر يوليو2016.

مطار أسيوط
جاري رفع كفاءة الحقل الجوي بمطار أسيوط بنسبة تنفيذ75%،ورفع كفاءة الممر المساعد بمطار طابا بنسبة تنفيذ90%.

مطار شرم الشيخ
كما تم توقيع اتفاق القرض المقدّم ممن مجموعة بنك التنمية الإفريقي بمبلغ50مليون دولار لاستكمال تمويل مشروع مطار شرم الشيخ الدولي.

زيادة أسطول مصر للطيران  
 
تم التعاقد لشراء تسع طــائرات من أحــدث طرازات البوينج وأكثرها مبيعا وهــي الـ 800-737 بقيمة تقدر بنحو 864 مليون دولار بتمويل 8 طائرات من شركة دبي لصناعات الطيران Dubai Aerospace Enterprise (DAE) Ltd، والتي يقع مقرها بدبي، الإمارات العربية المتحدة.
 
وتم استلام خمس طائرات من الصفقة حتى الآن ، وتهدف مصر للطيران لتحديث أسطولها لتصل إلى نحو 105 طائرة بنهاية عام 2020 ، و156 طائرة بنهاية عام  2025.
 
شركة بوينج
و تم التعاقد مع شركة بوينج على شراء طائرة من نفس الطراز في إطار برنامج المساعدات الأمريكية لمصرفي شهرديسمبر2016.

إجراءات التأمين
أنفقت الدولة  حوالي 42 مليون دولار في المرحلة الأولى لتطوير أجهزة الكشف والمراقبة بالمطارات المصرية وفق لتصريحات وزير الطيران المدني شريف فتحي، وأكد الوزير على الاستمرار في عملية تطوير المطارات المصرية.

وتم اتخاذ إجراءات مشددة وتركيب23جهازوبوابة لفحص الركاب وحقائبهم بواسطة الأشعة،فضلاً عن تدريب عدد من كوادر الجمارك على لتعامل مع البوابات وتفتيش الحقائب والأشخاص المشتبه فيهم.
تطوير أنظمة الملاحة الجوية
 
كما تم توقيع عقد مشروع تطوير أنظمة الملاحة الجوية ورفع كفاءة المجال الجوى بين الشركة الوطنية لخدمات الملاحة الجوية، وشركتى (LEM)-AZIMUT) الروسيتين، ويهدف المشروع لتحديث نظم الملاحة وإدارة الحركة الجوية واستخدام أكثر كفاءة للمجال الجوى، وتحديث البنية التحتية للمجال الجوى المصرى بتغطية رادارية عالية الدقة وأنظمة إدارة للحركة الجوية على أعلى تقنية، إضافة إلى تطوير جذرى لشبكة الطرق الجوية داخل المجال الجوى.
 
شهادة «EET
تم تجديد شهادة CEET وشهادات المراكز (إدارة تدريب الطيران، إدارة تدريب الطوارئ، إدارة التدريب التخصصي، وإدارة التدريب الأساسي).

محرك بالوقود الحيوي
و نجحت أول تجربة مصرية لتشغيل محرك نفاث باستخدام الوقود الحيوي بالتعاون مع معهد هندسة الطيران والمركز القومي للبحوث والهيئة العربية للتصنيع وشركات البترول المصرية.

اجتياز تفتيش ( الايكاو ) بنسبة 84.3%
نجحت سلطة الطيران المدني في 30 نوفمبر 2016  في تحقيق أعلى من المتوسط العالمي في تفتيش المنظمة الدولية للطيران المدني (الايكاو)، حيث اجتازت سلطة الطيران المدني والتي تمثل جمهورية مصر العربية  بنجاح كبير التفتيش الدوري للمنظمة بنسبة  تجاوزت 84%  ، وتعد هذه النسبة أعلى من نسبة التفتيش  السابق الذي أجراه وفد من المنظمة بفارق 25%، وأعلى أيضاً من المتوسط العالمي الذي وضعته المنظمة الدولية بفارق 20%.

اتفاقية النقل الجوى بين مصر وقبرص
تم توقيع الاتفاقية النهائية فى مجال النقل الجوى بين وزارة الطيران المدنى ووزارة النقل القبرصية، وتهدف الاتفاقية لزيادة التعاون فى مجال الأمن وسلامة الطيران المدنى وتعزيز العلاقات الثنائية فى مجال النقل الجوى، كما تضمنت الاتفاقية ملحقًا خاص لزيادة نقاط التشغيل بين البلدين، ما يؤدى لزيادة الرحلات التى يمكن أن يشغلها كل طرف لدى الطرف الآخر.

بروتوكول تعاون بين مصر واليونان
تم توقيع مذكرة تفاهم بين سلطتى الطيران المدنى المصرية واليونانية، وبمقتضاها تم الاتفاق على زيادة عدد الرحلات بين مصر واليونان لتصل إلى 21 رحلة أسبوعية لكل جانب، بدلاً من 14 رحلة، كما تم تحديد رحلتى بضائع (بحتة) أسبوعيًّا لكل جانب، والاتفاق على حق مصر للطيران فى ممارسة الحرية الخامسة لرحلات البضائع على مقطع أثينا شارقة، واحتفظ الجانب اليونانى بحق تحديد نقطة متوسطة يتم الاتفاق عليها بين السلطتين لاحقًا، وكذلك الاتفاق على إدراج ترتيبات المشاركة بالرمز مع دولة طرف ثالث.

تعاون مصري صيني في مجال الطيران المدني
تم توقيع مذكرة تفاهم فى مجال الطيران المدنى بين وزارة الطيران المدنى المصرية ووزارة التجارة الصينية، تضمنت المذكرة العديد من مجالات التعاون، ومنها تعزيز التبادل التجارى فى مجال الطائرات المدنية والمعدات وغيرها من الصناعات المكملة لصناعة النقل الجوى، وتعميق فرص الاستثمار وتوسيع التعاون فى مجال البنية التحتية للمطارات وتبادل الخبرات وتدريب العاملين، كما تضمنت الاستعانة بالطيارين المصريين فى شركات الطيران الصينية.

 
Tour n'Cure  
تم توقيع  بروتوكول تعاون بين شركة مصر للطيران واحدي شركات الأدوية المتخصصة في مجال علاج "فيروس سى"، وتعمل الاتفاقية على تنشيط السياحة العلاجية الوافدة لمصر،وضع مصر على خريطة السياحة العلاجية عالميًّا، في المقابل تقدم مصر للطيران أسعارًا خاصة وتسهيلات في حجز وتعديل حجوزات تذاكر السفر للقادمين من الخارج، ضمن برنامج السياحة العلاجية الذي تقدمه شركة الأدوية بعنوان Tour n'Cure.

 مصر للطيران
و حصل مركز تدريب مصر للطيران على اعتماد الـATOs  للوكالة الأوروبية للسلامة والطيران، ومن ثم أصبح مركزاً تدريبياً إقليمياً للاتحاد الأوروبي عبر الشرق الأوسط وإفريقيا.

فيما خضعت "مصر للطيران" لمراجعة وتدقيق تحالف "ستار" في 15 أبريل 2015 فيما يخص أعمال المحطة بمطار القاهرة بمبنى الركاب 3 بمساعدة ممثل من MEMCO من شركة ADکIA AIRWAYS، وقد جاءت نتائج التدقيق كلها إيجابية لجميع العناصر التي تم مراجعتها بالمحطة.
 
تطوير هنجر 7000 للصيانة والأعمال الفنية
تم افتتاح مشروع تطوير هنجر 7000 بشركة مصر للطيران للصيانة والأعمال الفنية، باستثمارات إجمالية قدرها 113 مليون جنيه، وذلك في إطار خطط التطوير لمواجهة التحديات التي يشهدها قطاع الطيران المدني، وزيادة القدرة التنافسية في الأسواق العالمية في مجال صيانة وعمرة الطائرات، وتصل القدرة الاستيعابية للعمالة بالهنجر لـ 300 مهندس وفنى، إضافة إلى تخصصات أخرى، وقد أشرف على المشروع إدارة المشروعات وصيانة المنشآت بشركة مصر للطيران للصيانة، بالتنسيق مع قطاع المشروعات بالشركة القابضة لمصر للطيران.
 
مبنى الركاب الجديد رقم 2
بدأت شركة ميناء القاهرة الجوى 28 سبتمبر 2016 التشغيل التجريبي لمبنى الركاب 2 الجديد لاستقبال وسفر الرحلات، وذلك بعد انتهاء أعمال التوسعة والإنشاءات التي استمرت 6 سنوات،وتبلغ المساحة الكلية للمبنى 231.000 م ويضم 3 مبانى ومنطقة المهبط والممرات والطرق ارتفاع المبنى 36 م ويوجد ربط للمبنى من خلال الناقل الآلى للركاب مبنى الركاب رقم 1 ومبنى 3 عن طريق skyway.

وترجع أهمية المبني في خدمة حركة السفر والطيران حيث يعمل مبني الركاب رقم 2 علي زيادة الطاقة الاستيعابية  بمقدار 7.5 مليون راكب، ليرفع الطاقة الاستيعابية الكلية لمطار القاهرة الدولي لما يزيد عن 30 مليون راكب سنويا وبقيمة استثمارية  3.4 مليار جنيه،وتم عمل ربط لنظم نقل الحقائب بين مبنيي الركاب رقم 2 ورقم 3 ، وكذلك رفع كفاءة نظم نقل الحقائب بمبنى الركاب رقم 3 ليواكب التحسينات المطبقة بمبنى الركاب الجديد رقم 2.

افتتاح مدرج الطائرات 05L
تم افتتاح مدرج الطائرات 05L، الذي شهد إقلاع أول طائرة من على هذا المدرج الجديد، وذلك بحضور رئيس مجلس الوزراء المهندس شريف إسماعيل، في أثناء جولته في مطار القاهرة الدولي لمتابعة مشروعات التطوير بالمطار، والتعرف على الخدمات المقدمة للمسافرين.