تركيا وقطر تدينان هجومي طهران وتؤكدان رفضهما للإرهاب

صورة لهجوم طهران من رويترز
صورة لهجوم طهران من رويترز
أدانت دولتا تركيا وإيران، الهجومين اللذين تعرض لهما الأربعاء 7 يونيو، مبنى مجلس الشورى الإيراني (البرلمان) وضريح الإمام الخميني في العاصمة الإيرانية طهران، واسقطا عددا من القتلى والجرحى.
وأعربت الخارجية التركية، في بيان، عن أسفها لما شهدته طهران، من عمليات إرهابية مشددة على أن انقرة تدين هذه الهجمات.
وجاء في البيان "أنقرة تدين الهجمات الإرهابية التي شهدتها طهران اليوم، وتتقدم بالتعازي للحكومة الإيرانية والشعب الإيراني، وتعرب عن اسفها".
وقال نائب رئيس الوزراء التركي، الناطق باسم الحكومة، نعمان قورتولموش، في تغريده نشرها على حسابه في موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، إن على الشعوب الصديقة والشقيقة الوقوف بتأهب ضد الاستفزاز الذي يهدف إلى تفكيك المنطقة ونشر الفوضى فيها.
وفي سياق متصل، أعربت وزارة الخارجية القطرية، في بيان، عن إدانتها واستنكارها للهجومين اللذين وقعا في العاصمة الإيرانية طهران، صباح اليوم الأربعاء، وأسقطا عددا من القتلى والجرحى. وأكدت "موقف دولة قطر الثابت من نبذ العنف ورفضها للأعمال الإجرامية".
وعبر البيان عن تعازي دولة قطر لحكومة وشعب إيران وأسر الضحايا وتمنياتها للجرحى بالشفاء العاجل.
هذا وأقتحم مسلحون، بوقت سابق من اليوم، مقر البرلمان الإيراني ومرقد الإمام الخميني، ومن ثم فجّر انتحاريان نفسيهما في مقر البرلمان وفي المرقد على حد سواء، ما أسفر عن مقتل 8 أشخاص على الأقل وإصابة أكثر من 30 آخرين.
وأعلنت وزارة الاستخبارات الإيرانية أن جماعات إرهابية كانت وراء الهجومين، وكشفت عن تحييد مجموعة أخرى قبل تنفيذها هجوم ثالث.
وأعلن تنظيم داعش، عبر مواقع إخبارية تابعة له وأخرى مرتبطة به، مسؤوليته عن الهجومين.