الجبير: نأمل استجابة قطر للمطالب العربية من أجل عودة العلاقات

عادل الجبير
عادل الجبير
 أعرب وزير الخارجية السعودي عادل الجبير عن أمله في استجابة قطر لمطالب الدول العربية التي أعلنت قطع علاقاتها بالدوحة.
وقال الجبير في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الألماني سيغمار غابريال اليوم الأربعاء إن "أملنا أن تستجيب قطر لمطالبنا من أجل عودة العلاقات الدبلوماسية".
وأضاف الجبير أنه "شرح لنظيره الألماني اليوم، ونظيره الفرنسي أمس، كافة الإجراءات المتخذة ضد قطر، وأسبابها".
من جانبه، قال غابريال إنه "اتفق مع الجبير على أنه من المهم تجنب أي تصعيد جديد في الخليج".
كما شدد وزير خارجية السعودية عادل الجبير على أن دول الخليج قادرة على حل مشكلاتها مع قطر دون وساطة.
وقال الجبير "التقيت وزير الخارجية الفرنسي أمس، واليوم التقيت وزير الخارجية الألماني، وشرحت لهما أسباب الإجراءات التي اتخذتها الرياض ضد قطر".
وأضاف الجبير أن "دول الخليج قادرة على حل مشكلاتها مع قطر دون وساطة".
وأكد الجبير على "تأييد كافة الإجراءات التي من شأنها نزع فتيل الأزمة القائمة في الخليج".
هذا، وكان العاهل السعودي الملك سلمان قد استقبل يوم 6 يونيو أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح في جدة، وذلك على خلفية قطع السعودية وعدد من الدول العربية الأخرى علاقاتها مع قطر، ومن المقرر أن يتوجه أمير الكويت بزيارة إلى قطر والإمارات، وذلك في مساعي للتوسط بين أطراف النزاع.
وكانت السعودية والبحرين والإمارات ومصر أعلنوا قطع علاقاتهم الديبلوماسية فجر الاثنين الماضي متهمين قطر بـ"دعم الجماعات الإرهابية، والترويج للأفكار المتطرفة، والتدخل في شؤون الدول الأخرى"، وانضمت لاحقاً كل من الحكومة المؤقتة في شرق ليبيا، والحكومة اليمنية، والمالديف، وموريشيوس، وموريتانيا، وجزر القمر إلى قرار مقاطعة قطر.
وقررت الدول الأربع إغلاق مطاراتها وموانئها ومجالاتها الجوية أمام الملاحة القطرية، وقررت الناقلات الجوية الوطنية تعليق رحلاتها من وإلى العاصمة القطرية اعتبارا من اليوم وحتى إشعار آخر.
ومن جانبها، اتهمت قطر، كلا من السعودية والإمارات والبحرين باتخاذ إجراءات بالتنسيق مع مصر تهدف لفرض الوصاية عليها، بحسب بيان رسمي للخارجية.